وزير التجهيز الإسباني: إسبانيا ” لا يمكنها أن تصبح منظمة للإنقاذ في البحر بالنسبة لكل أوروبا “

0

قال خوسي لويس آبالوس وزير التجهيز الإسباني اليوم الاثنين إن على مدريد أن تتبنى مقاربة ” إنسانية ومحترمة ” في مجال الهجرة لكن ” لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تصبح منظمة للإنقاذ في البحر بالنسبة لكل أوروبا ” .

وأوضح لويس آبالوس في تصريحات لإذاعة ( كادينا سير ) أنه يجب على إسبانيا في ما يتعلق بالهجرة أن ” تتبنى ونحن نفعل ذلك مقاربة تحترم حقوق الإنسان ومتفهمة اتجاه هذه المأساة ” لكنها لا يمكنها أن تصبح منظمة للإنقاذ في البحر في كل أوربا .

وجاءت تصريحات وزير التجهيز الإسباني ردا على الاقتراح الذي قدمته أمس الأحد آدا كولاو عمدة مدينة برشلونة عبر حسابها على شبكة ( تويتر ) والذي أعلنت من خلاله أن ميناء المدينة على استعداد لاستضافة حوالي 1000 من المهاجرين غير الشرعيين الذين تم إنقاذهم في عرض البحر الأبيض المتوسط حسب المنظمة الإسبانية ( بروآكتيفا أوبن أرمس ) .

ورفض آبالوس إمكانية أن تستطيع إسبانيا استيعاب أكثر من 200 من المهاجرين غير الشرعيين الذين يتواجدون على متن السفينة التابعة للمنظمة الألمانية ( ليفيلين ) المحاصرة بعرض سواحل مالطا كما هو الحال مع سفينة ( أكواريوس ) مؤكدا أن إسبانيا ” لا تستطيع تحمل هذه المسؤولية لوحدها ” .

وكانت آدا كولاو قد طلبت أمس الأحد من الحكومة الإسبانية التي يرأسها الاشتراكي بيدرو سانشيز مساعدة المنظمة غير الحكومية ( بروآكتيفا أوبن أرمس ) من أجل ” إنقاذ أرواح المهاجرين ” واقترحت أن تصبح مدينة برشلونة ” ملاذا آمنا ” لاستقبال المهاجرين غير الشرعيين .

وقد عقدت أمس الأحد ببروكسيل قمة أوربية مصغرة في أفق البحث عن ” حلول أوربية ” لأزمة الهجرة وهو هدف يظل حتى الآن بعيد المنال رغم الاقتراحات الكثيرة التي تم طرحها خلال هذا اللقاء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.