زيادة كبيرة في الوفيات بجرعات زائدة من الفنتانيل لدى المراهقين في الولايات المتحدة

0

سجّل عدد الوفيات بجرعات زائدة لدى المراهقين ما بين 10 و18 عاماً في الولايات المتحدة زيادة كبيرة تجاوزت الضعف بين عامي 2019 و2021، بحسب دراسة نشرتها السلطات الصحية الأميركية التي حذرت خصوصاً من مخاطر الحبوب المقلّدة التي تحتوي على الفنتانيل.
وارتفع المتوسط الشهري للوفيات بجرعات زائدة لدى المراهقين بنسبة 109 في المائة بين 2019 و2021، بحسب الدراسة التي أجرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وزادت الوفيات الناجمة عن تناول جرعة زائدة من المواد التي تتضمن الفنتانيل بنسبة 182 في المائة.
ولاحظت الدراسة، أن تعاطي المخدرات بين المراهقين انخفض بشكل عام خلال هذه الفترة؛ مما يدل على أن هذا الارتفاع في الوفيات ناتج على الأرجح من «مواد أقوى»، لا من الاستخدام المتكرر.
وانتشر الفنتانيل بكثافة في السوق الأميركية؛ نظراً إلى الكلفة المنخفضة لإنتاج هذه المادة الأفيونية المخدرة مخبرياً.
وأشارت الدراسة إلى أن نحو ربع الوفيات بجرعات زائدة لدى المراهقين ناجمة عن أقراص مقلّدة، غالباً ما تكون في شكل مادة أوكسيكودون المسكّنة للألم أو مادة ألبرازولام المضادة للقلق (وتعرف أحياناً باسم العلامة التجارية «زاناكس»). وقد تكون هذه النسبة أكبر؛ إذ لا يتم دائماً اختبار الحبوب الموجودة في مكان الجرعة الزائدة.
ونبّهت السلطات الصحية إلى أن «انتشار الحبوب المقلدة التي تشبه العقاقير التي تستلزم وصفة طبية ولكنها تحتوي في الواقع على الفنتانيل المصنوع بطريقة غير مشروعة، وسهولة شراء هذه الحبوب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، زادا من خطر الجرعات الزائدة القاتلة بين المراهقين».
ووصل مجموع البلاغات عن جرعات زائدة لدى المراهقين بين يوليو (تموز) 2019 وديسمبر (كانون الأول) 2021 إلى 1808 في 31 ولاية أميركية والعاصمة، تسنى تحليل بياناتها.
وبلغ متوسط الوفيات شهرياً نسبة 32.5 بين شهري يوليو وديسمبر 2019، وارتفع إلى 68 شهرياً خلال الفترة نفسها من العام 2021، أي بزيادة 109 في المائة.
ورأت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي هيئة الصحة العامة الرئيسية في الولايات المتحدة، أن «ثمة حاجة إلى جهود عاجلة» للحدّ من هذه الوفيات.
ومن بين الإجراءات التي أوصت بها، تعزيز حملات الوقاية التي تنبّه إلى مخاطر الحبوب المقلّدة، وتوعية المراهقين بشكل أفضل بوجود اختبارات للكشف عن وجود الفنتانيل، أو ترياق النالوكسون، والذي يمكن أن يمنع تأثير المواد الأفيونية ويمكن إعطاؤه من قبل أحد الأقارب في حالة تناول جرعة زائدة.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.