أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي يتوج بجائزة في تايلاند

العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي يتوج بجائزة في تايلاند

جرى،يوم الثلاثاء 29 نونبر 2022، تكريم العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي، صاحب الفضل في اكتشاف الكاتود السالب لبطارية الليثيوم، التي أحدثت ثورة هائلة في مجال الطاقة، وذلك بمدينة فوكيت بتايلاند.

تم منح العالم المغربي جائزة الطاقة التي تحمل اسم البروفيسور ستانلي ويتينغهام، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2019.

واعتبر اليزمي، في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، هذا التكريم شرفا عظيما لبلده المغرب، الذي يمثله في مختلف المحافل العلمية الدولية المتعلقة بالطاقة.

وقدم العالم المغربي، صاحب براءات الاختراع في مجال بطاريات الليثيوم، آخر أبحاثه المتعلقة بشحن هذه البطاريات خلال مشاركته في منتدى الطاقة الرقمية (Digital Energy) بالدار البيضاء في شهر شتنبر المنصرم.

كما يعكف على اختراع جديد، للوصول إلى أقل مدة زمنية كافية لشحن بطارية الليثيوم، بمختلف استعمالاتها، إذ يشتغل حاليا على وضع براءة اختراع شاحن لا يستغرق سوى 5 دقائق لشحن البطارية، كما أن التجارب الأخيرة، التي قادها رفقة فريقه، توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم في ظرف خمس دقائق.

وتعتبر هذه المدة الزمنية، أقل بنسبة 17 في المائة من التوقيت السابق الذي سجله العالم ذاته، قبل عام تقريبا، عندما وصل إلى مدة 6 دقائق.

الحدث:متابعة

 

عن houcine

شاهد أيضاً

مصادقة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على “إعلان طنجة”، اعتراف بأهمية المقاربة المغربية متعددة الأبعاد

 أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *