علماء روس يعملون على إنتاج مادة مركبة قادرة على تقليص ضجيج الطائرات

0

أفاد معهد “تشابليغين” للبحوث العلمية الجوية في سيبيريا ، أن العلماء يعملون على إنتاج مادة مركبة قادرة على تقليص ضجيج الطائرات عند هبوطها حتى 80 ديسيبل.

ونقلت وكالة الانباء الروسية ” تاس” عن المدير العلمي للمشروع في معهد سيبيريا للبحوث الجوية، أليكسي سيريوزنوف، قوله إن العمل يجري لتصميم ما يسمى بالمواد المركبة المتكيفة القادرة على جعل أجزاء الأجنحة تكتسب شكل قبة دون أن تخل بوحدة الجناح، الأمر الذي سيسمح بتخفيض مستوى الضوضاء عند هبوط الطائرة حتى 80 ديسيبل، ما يعتبر مستوى عاديا بالنسبة لأذن الإنسان.

وأضاف سيريوزنوف، إن ثغرات تظهر في مجال بين أجزاء جناح الطائرة عند هبوط الطائرات، ويمر عبرها تيار الهواء بسرعة كبيرة، ليصدر ضجيجا شديدا ،موضحا أن المادة المركبة الجديدة ستساعد في تصنيع جناح يحول دون ظهور تلك الثغرات.

ونتيجة لذلك ، يضيف الخبير الروسي ، سينخفض الضجيج أضعافا ،وأن تلك المادة ستستخدم في إحدى الطائرات خلال السنة المقبلة.

وأشار مدير المشروع إلى أن “الخبراء الأمريكيين يواجهون مشكلة التحكم في سرعة فتح أجزاء خاصة من الجناح في الطائرة ،حيث تجري الاختبارات.

وفيما يتعلق بالخبراء الروس فليست لديهم طائرة لاختبار مادتهم ، لكن الطائرة الروسية المزودة بعناصر الجناح المتكيف ستصنع العام المقبل، ما سيمكن من إجراء التجارب عليها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.