نسخة من الدستور الأميركي في مزاد بـ 30 مليون دولار

0

تُطرح نسخة نادرة من الدستور الأميركي في مزاد الشهر المقبل، مع تقديرات بأن يراوح سعرها بين 20 مليون دولار و30 مليوناً، بعد عام من سعر استثنائي حققته نسخة أولى عن هذا الدستور، على ما أعلنت دار «سوذبيز» أول من أمس.

النسخة من هذا النص الدستوري الموقع في فيلادلفيا في 17 سبتمبر (أيلول) 1787 على يد «الآباء المؤسسين» للولايات المتحدة، بينهم جورج واشنطن وبنجامين فرانكلين وجيمس ماديسون، هي جزء من مجموعة خاصة، شأنها في ذلك شأن النسخة التي باعتها «سوذبيز» في نيويورك في نوفمبر (تشرين الثاني) العام الماضي في مقابل 43 مليون دولار.

وقال الخبير في المخطوطات والكتب القديمة في دار المزادات الأميركية ريتشارد أوستن لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إنه يرغب «في أن يتولى فرد آخر أو مجموعة مسؤولية حفظ هذه الوثيقة بالغة الأهمية». ولفت إلى أن المزاد المقبل المقرر في 13 ديسمبر (كانون الأول)، قد تصل قيمته إلى ما بين 20 مليون دولار و30 مليوناً، غير أن المزايدات قد تحلق فوق هذا المستوى.

وتشير «سوذبيز»، إلى أنه لم يتبق سوى 13 نسخة معروفة من الطبعة الأولى لدستور الولايات المتحدة، فيما طُبع على الأرجح منه حينها 500 نسخة. ومن بين النسخ الـ13. لا تزال 11 نسخة موجودة لدى مؤسسات ومتاحف، فيما الاثنتان المتبقيتان موجودتان لدى أفراد أو جهات خاصة.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.