الحسن عبيابة: القرار 2654 يعزز مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الواقعي الوحيد لنزاع الصحراء المغربية

0

أكد الأستاذ الجامعي الحسن عبيابة أن قرار مجلس الأمن 2654 يتماشى مع القرار الذي تم التصويت عليه في 2021، والذي يعزز مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الواقعي الوحيد لنزاع الصحراء المغربية.

وأوضح عبيابة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “التوجه العام الدولي حسم بشكل نهائي، بحيث يبقى الحل الوحيد هو مبادرة المغرب المتمثلة في الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة “.

واعتبر أن قرار مجلس الأمن رقم 2654 يعد “أحد المخرجات الأساسية في بداية نهاية ملف الصحراء المغربية في الأمم المتحدة، وأن مجلس الأمن إستنفذ كل المحاولات لإقناع خصوم وحدتنا الترابية”.

كما أن مهمة مجلس الأمن ستبقى ،حسب الحسن عبيابة، فقط هي تمديد ولاية المينورسو كل سنة بأغلبية مطلقة، وأن النقاش في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة “لم يعد له أي جدوى بعد تعنت الأطراف المعنية الأخرى، وخصوصا دولة الجزائر”.

وأكد الجامعي أن رفض عملية التفاوض يعتبر تمردا عن الشرعية الدولية، ويجعل الأطراف الرافضة معرقلة للحل السياسي الواقعي والعملي الذي دعا اليه مجلس الأمن في أكثر من قرار ” لأن الذي يقرر ويحدد مفهوم الشرعية الدولية، وتوصيات اللجنة الرابعة، ويجسدها هي الأمم المتحدة عن طريق مجلس الأمن الدولي “.

الحدث:ومع

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.