وزارة الفلاحة تقرر منح إعانات مالية لدعم سلسلة الحبوب برسم الموسم الفلاحي الجالي

0
أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الاقتصاد والمالية، انه  تم اعتماد إعانات مالية لدعم سلسلة الحبوب برسم الموسم الفلاحي الجالي.

وكشف قرار مشترك بين الوزارتين صدر في الجريدة الرسمية عدد 7132، أن الدولة ستقدم إعانة مالية للشركات المعتمدة لتسويق البذور الخاصة بالقمح اللين والقمح الصلب والشعير، إضافة إلى منحة للتخزين.

وبالنسبة للبذور المنتجة وطنيا، سيتم منح إعانة بحوالي 210 درهما للقنطار من القمح اللين، و290 درهما للقنطار من القمح الصلب، و210 دراهم للقنطار بالنسبة للشعير.

أما البذور المستوردة، فستخصص لها إعانة بمقدار 1000 درهم للقنطار لبذور جيل ما قبل الأساس (G3) و800 درهم للقنطار لبذور جيل الأساس (G4)، فيما تصل الإعانة إلى 700 درهم للقنطار من القمح اللين والصلب والشعير من الجيلين الأول والثاني (R1 وR2).

فما ستستفيد الشركات المعتمدة لتسويق البذور من منحة للتخزين قيمتها 5 دراهم للقنطار للشهر الواحد لمدة تسعة أشهر، في حدود 220 ألف قنطار في المجموع.

تغطي سلسلة الحبوب في المغرب 71% من المساحة الإجمالية للأراضي الصالحة للزراعة، وتساهم بحوالي 20% من رقم المعاملات الفلاحي الإجمالي وحوالي 19 في المائة من حيث التشغيل.

وتلعب سلسلة الحبوب دورا مهما في الاستهلاك البشري والتغذية الحيوانية، الشيء الذي تترتب عنه تداخلات مهمة بين مختلف الأقطاب الفلاحية، لذلك تمثل هذه السلسلة رهانات اجتماعية واقتصادية قوية بالنظر إلى وزنها الكبير وسط القطاع الفلاحي المغربي.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.