رئيس مجلس النواب يتباحث مع وزير خارجية اللوكسمبورغ

0

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي ،اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وزير خارجية اللوكسمبورغ جان أسيلبورن ، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن اللقاء شكل مناسبة لتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات بين المغرب واللوكسمبورغ بشكل خاص ، وبين المغرب والاتحاد الأوروبي بشكل عام ، وكذا حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مع التأكيد على أهمية ودور المؤسسات التشريعية في هذا الصدد .

وأعرب وزير خارجية اللوكسمبورغ ،وفق البلاغ، عن عزم بلاده توطيد علاقاتها الاقتصادية مع المملكة المغربية، معلنا في هذا السياق عن زيارة مرتقبة لوفد رفيع المستوى يضم عددا من رجال الأعمال باللوكسمبورغ للمغرب من أجل استكشاف فرص الاستثمار وخلق شراكات اقتصادية.

من جهته، أشاد السيد الطالبي العلمي بمتانة العلاقات التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أنهما يتقاسمان القيم ذاتها المرتبطة بالديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والتسامح، والحرص على السلم والاستقرار والأمن الدولي.

واستعرض رئيس مجلس النواب ،بالمناسبة، المكتسبات التي حققتها المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس . كما قدم نبذة حول دستور المملكة المغربية لسنة 2011، وتطورات قضية الصحراء المغربية، وكذا صلاحيات مجلس النواب وتركيبته وطرق اشتغاله وعلاقاته بباقي السلط والمؤسسات.

وأشار البلاغ إلى أن استقبال رئيس مجلس النواب لوزير خارجية اللوكسمبورغ شكل أيضا فرصة للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية المدرجة ضمن أولويات أجندة العمل البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.