أحمد رضا الشامي يدعو إلى إعطاء عمق ترابي لعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

0

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إلى إعطاء عمق ترابي لعمل المجلس بشراكة مع الجماعات الترابية.

وأبرز السيد الشامي، خلال لقاء تواصلي لتقديم تقرير منجزات وآفاق عمل المجلس، أنه في ما يتعلق بأوراش الجهوية المتقدمة والتنمية المجالية، فإن المجلس مدعو إلى تطوير علاقات التعاون والتفاعل والتنسيق مع هذه المجالات الترابية باعتبارها حاضنا للمشاركة المواطنة، من أجل إعطاء عمق ترابي لعمل المجلس وإسهاماته والإنصات إلى انتظارات وانشغالات الساكنة.

وسجل أن عمل المجلس، الذي تم إحداثه قبل 11 سنة، يتمثل في المقام الأول في الاضطلاع بواجب تقديم “المعلومة التحليلية” للمواطنين، مشيرا إلى أن الهدف في المستقبل يتجلى في تعزيز المشاركة المواطنة من أجل ديمقراطية تشاركية أكثر قوة.

وأضاف السيد الشامي أن الأمر يتعلق أيضا بالإسهام في تعزيز الحوار بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، وذلك من خلال إحداث آليات لصياغة اتفاقات بين مختلف الفاعلين في هذا الحوار، فضلا عن اليقظة الاستراتيجية الرامية إلى التعريف بالممارسات الفضلى في هذا المجال.

ولفت إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحرص، كذلك، على ضمان تتبع أفضل لأثر السياسات العمومية على حياة المواطنين، وذلك طبقا للمقتضيات المحددة في القانون التنظيمي.

كما يضطلع المجلس، يتابع السيد الشامي، بدور الترافع في مختلف المواضيع التي تهم المجتمع، مثل الحماية الاجتماعية ووضعية المرأة وزواج القاصرات، مشيرا إلى أنه من خلال معالجة مثل هذه المواضيع، نشكل الضمائر ونساهم في تعزيز فعالية الحقوق والقيم التقدمية وثقافة الحوار.

وذكر بأن المجلس أصدر منذ إحداثه ما يفوق 2700 توصية تتضمنها 113 تقريرا، وتوصل بـ 36 إحالة من طرف الحكومة والبرلمان بغرفتيه، مضيفا أن كل هذا يعكس المصداقية التي يحظى بها المجلس لدى هذه المؤسسات.

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أعد تقريرا مرحليا يستعرض أبرز منجزاته وآفاق عمله، شارك فيه أعضاء المجلس، بالإضافة إلى الشركاء المؤسسيين والأكاديميين والمجتمع المدني والمواطنين من خلال منصة “أشارك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.