فيينا: انعقاد المؤتمر العام الـ66 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمشاركة المغرب

0

يشارك وفد مغربي في أشغال الدورة العادية الـ 66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تعقد في الفترة مابين 26 و30 شتنبر الجاري في فيينا بالنمسا.

وأفاد بلاغ للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) بأن وفدا مغربيا مهما يشارك في أعمال هذا المؤتمر، برئاسة السيد عز الدين فرحان، السفير والممثل الدائم للمملكة المغربية لدى المنظمات الدولية في فيينا، ويتألف من السادة منجي زنيبر، المدير بالنيابة ل(أمسنور)، وحميد ماراح، المدير بالنيابة للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، وعبد الكريم مزيان بلفقيه، الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى مسؤولين مغاربة كبار آخرين يمثلون مختلف القطاعات المعنية. وأضاف المصدر ذاته أن الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي تساهم ، بشكل فعال، بجانب الوفد المغربي، في أعمال الدورة العادية الـ66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار البلاغ إلى أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي قدمت، عن بعد، كلمة المملكة المغربية في هذا المؤتمر العام.

وفي إطار استراتيجية التعاون الدولي لأمسنور، يبرز المصدر ذاته، سيعقد السيد زنيبر اجتماعات ثنائية مع ممثلي السلطات التنظيمية وكبار مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مضيفا أن أمسنور تتوقع توقيع مذكرات تفاهم متعلقة بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي مع السلطات الشقيقة في سلوفينيا وسلوفاكيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وستشارك أمسنور كذلك، خلال هذا المؤتمر، في المنتدى العلمي بعنوان “أشعة الأمل: رعاية مرضى السرطان للجميع” في إطار مبادرة “أشعة الأمل” التي أطلقتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بداية هذه السنة.

ولفت البلاغ إلى أن المشاريع المدرجة في هذه المبادرة تنشأ وتعزز التشريع والبنية التحتية للأمن الإشعاعي، وتوفر مراقبة الجودة، والتوجيه، والتدريب، والمعدات، مضيفا أنه خلال هذا المنتدى سيقدم مدير أمسنور بالنيابة عرض ا حول دور الدول الأعضاء في دعم البلدان المجاورة لضمان الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

كما ستشارك أمسنور في أعمال الاجتماع العام الرابع عشر لمنتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، المقرر عقده يوم 28 شتنبر 2022 ويتناول الموافقة على مخططها الاستراتيجي 2022-2027، وانتخاب أعضاء اللجنة التوجيهية، وكذا مراجعة واعتماد إنجازات المجموعات الموضوعاتية الستة ومخططات عملها للسنوات المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، ستشارك أمسنور أيض ا في الاجتماع الخامس للمجموعة الدولية لأبطال نهج المناصفة والمساواة بين الجنسين في الهيئات التنظيمية النووية، حيث سيتحدث السيد فرحان في هذا الاجتماع عن التقدم المحرز في هذا الصدد في المملكة.

وخلص البلاغ إلى أن أنشطة التعاون التي تقوم بها (أمسنور) وجميع المؤسسات المغربية هي جزء من الجهود التي تبذلها المملكة، وذلك تطبيقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى نهج استباقي ومتعدد الأبعاد للأمن والسلامة، والهادفة إلى تعزيز إشعاع المملكة في القارة الأفريقية وعلى الصعيد الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.