شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية يؤكدون رفض مزاعم جبهة البوليساريو الانفصالية ويعتبرون مخطط الحكم الذاتي الحل الوحيدلإنهاء النزاع المفتعل

0

وأشار وجهاء القبائل الصحراوية، في كلمة لهم خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء الدولي، إلى أن جبهة البوليساريو، التي مازالت تتشبث بمواقف عفا عنها الزمن وأضحت متجاوزة، لا تمثل السكان الصحراويين، الذين عقدوا العزم على إيجاد حل لهذا النزاع، الذي عمر لفترة طويلة، يقوم على الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

وفي هذا السياق، أكد الشيخ عبدي البويرة على الروابط التاريخية التي توحد القبائل الصحراوية والمغرب لعدة قرون، وقال إن “البوليساريو ليست لها شرعية لتمثيل الساكنة الصحراوية”، مضيفا أن وجهاء وشيوخ قبائل الصحراء المغربية “لن يسمحوا لأي شخص باستغلال هذا النزاع المفتعل لمصالحه الخاصة”.

وعلى المنوال نفسه، ندد الشيخ لفضال ولد المربيه ربه بمناورات البوليساريو التي تحطم أحلام الصحراويين في السلام والتقدم ولم الشمل بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وقال إن “البوليساريو وداعمتها الجزائر مدعوان إلى وقف التدخل في شؤون الساكنة الصحراوية التي تريد التقرير بشأن مستقبلها بحرية والمساهمة في تنمية الصحراء المغربية”، مضيفا أن البوليساريو تزرع الكراهية والبؤس وتروج لخطاب العنف والانقسام.

من جانبه، أدان الشيخ صالح عبد الله الخطاب الذي عفا عنه الزمن للبوليساريو، التي تبيع الأوهام للسكان الذين يعانون في مخيمات تندوف، مشيرا إلى أن البوليساريو، التي لا تريد التوصل إلى حل سياسي للنزاع حول الصحراء، لا تمثل السكان الصحراويين.

كما قال المتحدث ذاته إنه بدلا من التقدم نحو حل نهائي، تعمل البوليساريو على استمرار هذا النزاع المفتعل، بهدف الاغتناء على حساب معاناة الساكنة التي تعيش في مخيمات تندوف.

ويشارك في المؤتمر الدولي للسلام والأمن في الصحراء، الذي يتواصل الجمعة، ثلة من الشخصيات السياسية الإسبانية، وباحثون دوليون وصحافيون، وشيوخ ووجهاء القبائل الصحراوية.

الحدث:ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.