بوتين يوقع مرسوما بشأن تعبئة 300 ألف جندي احتياطي للحرب في أوكرانيا

0

قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء “التعبئة الجزئية” للمواطنين الذين هم في سن القتال، ما يفتح الباب أمام تصعيد كبير متوقع للنزاع الدائر في أوكرانيا. وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن التعبئة تشمل 300 ألف جندي احتياطي. وحذر بوتين في خطاب للأمة بثه التلفزيون، من أن روسيا مستعدة لاستخدام “كل وسائلها” الدفاعية “لحماية نفسها”، متهما الغرب بأنه يريد “تدمير” بلاده. 

وقال بوتين الأربعاء إنه وقع مرسوما بشأن التعبئة الجزئية يسري اعتبارا من الأربعاء. وأضاف أنه يدافع عن الأراضي الروسية مشيرا إلى أن الغرب يريد تدمير بلاده.

واضاف في خطابه أن هدفه هو “تحرير” منطقة دونباس بشرق أوكرانيا. واعتبر بأن سكان تلك المنطقة لا يريدون الخضوع مجددا إلى ما سماه “عبودية” أوكرانيا. وقال: “نحن ندعم هذه الشعوب”. كما اتهم الغرب بممارسة “ابتزاز نووي” ضد بلاده. وأضاف أن روسيا لديها “أسلحة كثيرة للرد” على ما وصفها بالتهديدات الغربية وقال إنه لا يمزح. وأمر بزيادة التمويل لتعزير إنتاج البلاد من الأسلحة. 

فيماقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: “لدينا موارد ضخمة و25 مليون فرد”. وأضاف: “قادة عسكريون غربيون يديرون العمليات في كييف.. معظم شبكات الأقمار الصناعية التابعة لحلف الأطلسي تعمل ضد روسيا في أوكرانيا”.

وإلى  ذلك  أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن التعبئة تشمل 300 ألف احتياطي. وقال سيرغي شويغو إن مرسوم بوتين بشأن التعبئة الجزئية سيشهد استدعاء 300 ألف فرد إضافي للخدمة بالحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأقرت روسيا بمقتل 5937 جنديا من قواتها منذ بدء غزوها لأوكرانيا نهاية فبراير/شباط وهي حصيلة أقل بكثير من التقديرات الأوكرانية والغربية. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مقابلة مع محطة “روسيا-24” التلفزيونية: “خسائرنا حتى اليوم بلغت 5937 قتيلا”.

وردا على التعبئة الروسية، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولاك إن التعبئة الروسية كانت خطوة متوقعة، وستثبت أنها لا تحظى بشعبية كبيرة وتؤكد أن الحرب لا تسير وفقا لخطة موسكو. وأضاف أن الرئيس الروسي يحاول تحميل الغرب مسؤولية بدء “حرب غير مبررة” والوضع الاقتصادي المتدهور في بلاده.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.