Taghazout Surf Expo المعرض الأول لركوب الأمواج بإفريقيا من 27 إلى 30 أكتوبر القادم

0

ينظم ( Taghazout Surf Expo)، المعرض الأول لركوب الأمواج في إفريقيا، خلال الفترة الممتدة بين 27 إلى غاية 30 أكتوبر 2022 على مستوى خليج تغازوت، على بعد كيلومترات قليلة من مدينة أكادير.

وأعلن منظمو المعرض اليوم الثلاثاء خلال لقاء خصص لتسليط الضوء على هذه التظاهرة، أن الأمر يتعلق بمعرض ستنظمه جمعية Taghazout Surf Expo، بدعم من المكتب الوطني المغربي للسياحة (ONMT) والمجلس الجهوي للسياحة بأكادير – سوس ماسة، والذي سيكون فرصة لإثبات أن ركوب الأمواج هو قطاع يعرف تطورا كبيرا.

وحسب مؤسسي Taghazout Surf Expo سعيد بيلا ورشيد موتشو، فإن المعرض يشكل رافعة مهمة للتنمية في الجهة خاصة والبلد بأسره.

وأوضحا ” نريد أن نظهر أنه يوجد في المنطقة كلها اقتصاد يتمحور حول ركوب الأمواج لتعزيز اندماج اجتماعي محتمل”.

وقال السيد بيلا، إن تغازوت تعد وجهة مهمة لرياضة ركوب الأمواج، مع وجود مجالات يبلغ طولها خمسين كيلومترا، حيث يتردد عليها كل من المبتدئين والمحترفين.

وأشار إلى أن تاريخ تغازوت مع رياضة ركوب الأمواج، والذي بدأ في سبعينيات القرن الماضي، قد سمح بخلق منظومة كاملة حول هذه الرياضة، مشيرا إلى أن فكرة تنظيم هذا المعرض تنبع من ” قناعتنا بأن تغازوت تستحق أن تستقبل حدثا يحتفل بركوب الأمواج ويسلط الضوء على” التراث الطبيعي والإنساني للجهة”.

وأكد على أن Taghazout Surf Expo سينقسم إلى عدة أنشطة تهدف إلى النهوض بمنظومة في تنوعها الكامل، ودعم صناعة خاصة بركوب الأمواج مبتكرة ومستدامة ومسؤولة.

كما أشار إلى أن هذا المعرض سيتوزع إلى ثلاثة محاور: المعرض، الأيام العلمية، والبرنامج الثقافي: Sea In Colors.

في إطار المحور الأول، ستستقبل قرية المعرض حوالي ثلاثين عارضا بما في ذلك مصنعي المعدات، وملابس ركوب الأمواج، ومصممي الأزياء، ومعسكرات ركوب الأمواج، ومدارس ركوب الأمواج، ووكالات الأسفار المتخصصة.

في ما يتعلق بالمحور الثاني، ستستضيف الأيام العلمية باحثين مغاربة وأجانب يعرضون أعمالهم حول تأثير رياضة ركوب الأمواج على الجهة، والتطورات الأخيرة في مجال السياحة.

أما بالنسبة للمحور الثالث، يعد Sea in Colors بمثابة برنامج فني يسلط الضوء على ثقافة ركوب الأمواج من خلال تركيبات فنية وورشات وحفلات موسيقية وغيرها.

من جهته، أعرب محمد خلاجي ممثل الجامعة الملكية المغربية لركوب الأمواج ( FRMS ) عن فخر الجامعة كونها شريكا لهذا المعرض المخصص لركوب الأمواج بمختلف تمظهراته.

واعتبر أن هذا التظاهرة الرياضية تعد فضاء بالنسبة لـ FRMS لعرض إنجازاتها الأخيرة والجهود التي تبذلها للترويج لرياضة ركوب الأمواج في المغرب.

وأضاف أن هذه التظاهرة تعد أيضا مناسبة بالنسبة للأبطال المغاربة لتقاسم تجاربهم مع الجمهور في إطار ماستركلاس.

ويتوقع أن يحج لمعرض تغازوت لركوب الأمواج ما لا يقل عن 15000 زائر ضمن قرية تبلغ مساحتها 4000 متر مربع.

كما سيسلط المعرض الضوء على الفرص التي يوفرها ركوب الأمواج في مجالات متنوعة : الفندقة، والمطاعم، والنقل، والتدريب، وتصنيع المعدات، وتصميم الملابس والإكسسوارات، والديزاين، والتواصل، والمحفاظة على البيئة، والتنشيط الثقافي، وأنشطة أخرى مثل اليوغا.

وقد تم أيضا برمجة لقاءات لخلق فرص بين المقاولين المحليين ومهنيي ركوب الأمواج الدوليين ( منظمي الرحلات والموزعين ومصنعي المعدات ، إلخ).

وعلى هامش هذه التظاهرة الرياضية الأولى من نوعها في القارة الإفريقية، ستنظم مــوائــــد مستديــرة طيــلة أيــام الــمعرض، بــحضور حوالي ثلاثيــن باحــثا محــليا ودوليــا، بهــدف دراسة التطــور التاريخي، الحضــري، الــمعمــاري والاجــتماعــــي لتــغازوت وتســليــط الضــوء عــلى الأثــر السوسيــو-اقــتصادي لــريــاضــة الــســورف عــلى هــذه المــــنطــقة.

كما ستنظم ورشـات للــرســم عــــلى ألــــواح الســــورف وفــن إعــادة الــتــدويــر والــجــــداريــات و عــــــروض مــوسيــقــــيــــة عــنــد غــــــروب الشــمــس “Sunset Live concert” ضمن برنامج “Sea in Colors”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.