صندوق الضمان الاجتماعي يرفع المعاشات بـ5% ويخفض عتبة الاستفادة من التقاعد في القطاع الخاص

0
انعقد المجلس الإداري، لمؤسسة الضمان الاجتماعي،امس الجمعة، بمدينة الدار البيضاء بحضور نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية.

وقرر المجلس الإداري الزيادة في المعاشات بقيمة 5 في المائة وبحد أدنى 100 درهم، وذلك بأثر رجعي من فاتح يناير من سنة 2020 كما سبق للمجلس أن قرره منذ سنة 2019.وتقرر كذلك التخفيض من عتبة الاستفادة من التقاعد في القطاع الخاص من 3240 إلى 1320، وفق ما تقرر في الحوار الاجتماعي بتاريخ 30 أبريل 2022.

وفي وقت سابق صادقت الحكومة في اجتماعها فاتح شتنبر الجاري على إقرار زيادة في الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة بنسبة 5 في المائة و10 في المائة بالنسبة للقطاع الفلاحي، فضلا عن الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع العام ليبلغ 3500 درهم، وحذف السلم 7 والرفع من حصيص الترقي في الدرجة إلى 36 في المائة بالنسبة لفئة الموظفين.

بالإضافة إلى توحيد الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي مع الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة في أفق 2028، ورفع التعويضات العائلية من 36 إلى 100 درهم بالنسبة للطفل الرابع والخامس والسادس.

وكانت الحكومة وقعت في 30 أبريل الماضي اتفاقا اجتماعيا مع المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، ويرتقب أن ينعقد اجتماع للجنة الحوار الاجتماعي الأسبوع المقبل.
الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.