لكبح جماح التضخم…البنك المركزي الأوروبي يعلن رفعا”غير مسبوق” للفائدة

0
أعلن البنك المركزي الأوروبي رفعاً غير مسبوق لأسعار الفائدة بلغ 75 نقطة أساس لكبح جماح التضخم، رغم تزايد احتمالات دخول التكتل الأوروبي في حالة ركود، في وقت خسر فيه الإمدادات الروسية الحيوية من الغاز الطبيعي.

ورفع «المركزي الأوروبي» سعر الفائدة على الودائع من صفر إلى 0.75 في المائة، ورفع سعر الفائدة الرئيسي على إعادة التمويل إلى 1.25 في المائة، في أعلى مستوى منذ عام 2011.
وقال البنك في بيان «خلال الاجتماعات التالية، من المتوقع أن يرفع مجلس المحافظين أسعار الفائدة بشكل أكبر لخفض الطلب وتفادي احتمالات استمرار الاتجاه التصاعدي لتوقعات التضخم».
وكان البنك لمح في وقت مبكر إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال جلسته في سبتمبر (أيلول) الحالي، غير أن معدل التضخم أخذ في الارتفاع في الفترة الأخيرة؛ الأمر الذي أدى إلى زيادة الضغوط على البنك المركزي لإقرار خطوة أكبر.
ويذكر، أن رفع أسعار الفائدة يمكنه أن يواجه معدلات التضخم المرتفعة. وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي قرر خلال جلسته التي انعقدت في الحادي والعشرين من يونيو (حزيران) الماضي، لأول مرة منذ 11 عاماً، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في منطقة اليورو، منهيا بذلك حقبة الفائدة السلبية الأمر الذي أسعد ملايين من أصحاب الادخارات. ومنذ ذلك التاريخ، لم يعد على البنوك التجارية أن تدفع فائدة بنسبة 0.5 في المائة على إيداعاتها لدى البنك المركزي الأوروبي، كما ألغت العديد من البنوك الفائدة السلبية التي يطلق عليها أيضاً اسم رسم الحفظ (حفظ الأموال) على إيداعات عملائها.
وفي الوقت ذاته، قال البنك المركزي الأوروبي، إن التضخم في منطقة اليورو سيظل «مرتفعاً جداً» و«لفترة طويلة»، بعد أن رفع بشكل ملحوظ توقعاته لزيادة الأسعار لعامي 2022 و2023 وسط ارتفاع أسعار الطاقة.
وتوقعت المؤسسة المالية، أن يبلغ التضخم 8.1 في المائة في عام 2022، مقارنة مع 6.8 في المائة في توقعاته الأخيرة الصادرة في شهر يونيو. وبالنسبة لعامي 2023 و2024، توقع أن يبلغ ذلك 5.5 و2.3 في المائة على التوالي، وهو ما لا يزال أعلى من هدفه البالغ 2 في المائة.
الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.