أجواء عادية ومحفزة تطبع انطلاق الدراسة بمختلف الأسلاك التعليمية بمدينة سلا

0

انطلقت أمس الإثنين الدراسة الفعلية بمختلف الأسلاك التعليمية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسلا، في أجواء عادية ومحفزة، طبعها إقبال حماسي للتلاميذ، وانخراط لمختلف الأطر الإدارية والتربوية في مسعى لإنجاح الموسم المدرسي الجديد، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

وعاينت وكالة المغرب العربي للأنباء أجواء عودة التلاميذ للدراسة من جديد في ثلاث مؤسسات تعليمية بسلا، أشرفت مختلف أطقمها الإدارية على إنجاح عملية الانطلاق، مع الحرص على الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وبهذه المناسبة، قال عزيز لزرق، مسؤول إداري وتربوي في مؤسسة تعليمية خاصة، إن الدخول المدرسي لهذه السنة يشكل “تتويجا لمجهود سنتين منصرمتين من العمل لمواجهة وباء كورونا، بعد مراكمة خبرة وازنة في سياق تدبير هذه الأزمة، مكنت من إنجاح الدخول الحالي، الذي رافقته الاحتياطات والإجراءات اللازمة والتوعية والتحسيس المستمرين”.

وأوضح لزرق، في تصريح لقناة (إم 24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجائحة خلفت تداعيات سلبية على مستوى الأداء المعرفي والبيداغوجي وكذا النفسي والتربوي السلوكي، والتي عايناها بشكل جلي بين التلاميذ سواء في الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي”.

وأضاف “لذلك حرصنا على عدم اختزال البعد التربوي في تلقين الدروس ، بل رافقناه بالتنشيط الثقافي والإشعاعي”، لافتا إلى أن المؤسسة وضعت برنامجا كبيرا يتضمن أنشطة ثقافية وتربوية، بهدف تجويد الخدمات المقدمة، ومن ضمنها خدمة المرافقة المدرسية، وخدمة الباكلوريا الدولية، وتنزيلها بشكل رصين ودقيق داخل المؤسسة.

على صعيد آخر، أعرب عدد من الأساتذة، في تصريحات مماثلة، عن ارتياحهم للإجواء الإيجابية التي مر فيها الدخول المدسي الجديد. وفي هذا الصدد، أشار شكيب الزهري، أستاذ مادة الرياضيات بالتعليم الثانوي الإعدادي بالمؤسسة نفسها، إلى أن المشرفين التربويين وأطر المؤسسة قاموا ببذل جهود معتبرة من أجل توفير مختلف الظروف ليكون استقبال التلاميذ متميزا، مع التعريف بالمقررات الدراسية المبرمجة هذه السنة.

وبنفس الإقبال الحماسي، انطلق الموسم الدراسي بالمؤسسة الابتدائية طه حسين، التي جندت أطرها الإدارية والتربوية لضمان سير عملية التحاق التلاميذ والتلميذات في ظروف إيجابية يميزها التفاعل والمشاركة التربوية.

وفي هذا الإطار، قال عادل بوزيان، مدير مدرسة طه حسين، في تصريح للقناة، إن الموسم الدراسي الجاري “طبعه التحاق عدد كبير من التلاميذ الجدد وحركة انتقالات نشيطة بين المؤسسات، في إطار مدرسة ذات جودة للجميع”، واصفا هذه الأجواء بـ”العادية والمفعمة بالحماس والتعطش للتحصيل الدراسي والتمدرس”.

وبهم ة وثقة عاليتين بدت على محياها، عبرت شيماء الزياني، وهي تلميذة في المستوى الرابع ابتدائي، عن فرحها الكبير بالالتحاق بالمدرسة، حيث تعرفت اليوم على الأساتذة والأستاذات والأصدقاء الذين ستدرس معهم هذه السنة. أما زياد، زميل التلميذة شيماء، فقد قال إنه سعيد بالالتحاق بالصف الدراسي، معربا عن استعداده للانخراط في الدراسة والتعلم بكل جدية.

بدوره، أشار عبد الله العمراني الإدريسي، مدير الإعدادية الثانوية عبد العزيز أمين، بسلا، في تصريح مماثل، إلى أن “الدخول المدرسي مر في أجواء حسنة وجيدة”، مؤكدا مواصلة انخراط مؤسسته في تعزيز الجهود المبذولة لإصلاح المنظومة التربوية والبرامج والأوراش التربوية ذات الصلة.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.