وزارة الثقافة والاتصال : ترتيب وتقييد 297 من المباني التاريخية والمواقع والقطع الأثرية

0

ذكرت وزارة الثقافة والاتصال أن حصيلة عمل لجنة الترتيب والتقييد، خلال سنتي 2017-2018، تفيد بترتيب وتقييد ما مجموعه 297 من المباني والتاريخية والمواقع والقطع الأثرية.

وأوضحت وزارة الثقافة والاتصال، في بلاغ، أن هذه الحصيلة تأتي في إطار توجهات الوزارة الرامية إلى رد الاعتبار للتراث الوطني المادي واللامادي، من خلال المحافظة عليه وتثمينه كي يلعب دوره القوي في مخططات التنمية المستدامة التي تعرفها بلادنا، وتطبيقا للمواد القانونية ذات الصلة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

وأشارت إلى أنه نتيجة للعمل الدؤوب للجنة الترتيب والتقييد، التي تعقد اجتماعاتها بمديرية التراث الثقافي قصد الدراسة والمصادقة على ملفات ترتيب وتقييد المباني التاريخية والمواقع والقطع الأثرية المدرجة في جدول أعملها، فإنه تم ترتيب 4 مواقع خلال سنتي 2017 و2018 إلى غاية 31 ماي 2018، وإصدار قرارين بخصوص إجراء بحث عمومي من أجل الترتيب يخص موقعين، في حين تم تقييد 81 موقعا ومبنى خلال نفس المدة.

وتابع المصدر ذاته أنه تم أيضا ترتيب 209 قطعة من التحف الأثرية والمنقولة، بالإضافة إلى 294 قطعة مقترحة للدراسة خلال اجتماع اللجنة لشهر يونيو 2018. وبالاضافة إلى ذلك -حسب البلاغ- فقد صادقت اللجنة على طلبات ترتيب وتقييد ثلاث مواقع أثرية لم تنشر بعد في الجريدة الرسمية، وهذا يعني أن حصيلة عمل اللجنة المتخصصة خلال سنتي 2017-2018، إلى غاية شهر ماي هو ترتيب وتقييد ما مجموعه 297 من المباني والتاريخية والمواقع والقطع الأثرية.

ماب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.