منظمة الصحة العالمية: تدخين التبغ لا يسبب السرطان فحسب بل يؤدي إلى تدمير القلب

0

نبهت منظمة الصحة العالمية الى أن تعاطي التبغ لا يتسبب في السرطان فحسب، بل يؤدي إلى تدمير القلب.

وأشارت المنظمة في تقرير جديد لها نشرته على موقعها بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، إلى أن تدخين التبغ سجل تراجعا ملحوظا منذ عام 2000، غير أنه ليس كافيا لبلوغ الغايات العالمية المتفق عليها بهدف حماية الناس من الموت ومن الإصابة بأمراض القلب والأوعية وسائر الأمراض غير السارية.

وأبرزت أن التدخين والتعرض لدخان التبغ غير المباشر يعدان سببين رئيسيين للإصابة بأمراض القلب والأوعية، بما في ذلك النوبة القلبية والسكتة الدماغية، ويؤديا إلى نحو 3 ملايين وفاة سنويا، مشيرة الى أن البيانات تشير إلى نقص خطير في المعارف حول المخاطر الصحية المتعددة الناجمة عن التبغ.

وسحلت المنظمة في تقريرها أنه في حين أن الكثير من الناس يدركون أن تعاطي التبغ يزيد من مخاطر السرطان، فهناك ثغرات مفزعة في المعارف حول مخاطر أمراض القلب والأوعية الناجمة عن تعاطي التبغ.

وأشارت الى انه في العديد من البلدان، يتدنى مستوى الإدراك تدنيا كبيرا، ففي الصين مثلا ، تبلغ نسبة السكان الذين يجهلون أن التدخين قد يسبب النوبات القلبية 60 في المائة، وفقا للمسح العالمي للتبغ بين البالغين، وفي الهند وإندونيسيا، يجهل أكثر من نصف البالغين أن التدخين يسبب السكتة الدماغية.

وأكد الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة إن “معظم الناس يعرفون أن تعاطي التبغ يسبب السرطان وأمراض الرئة، ولكن الكثير من الناس يجهلون أن التبغ يسبب أيضا أمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما السببان الرئيسيان للوفاة في العالم. “

وأضاف أنه بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، تسترعي المنظمة الانتبهاه إلى أن التبغ لا يسبب السرطان فحسب، بل ويؤدي حرفيا إلى تدمير القلب.”

ويؤدي التدخين إلى وفاة أكثر من 7 ملايين شخص سنويا، على الرغم من تراجعه في العالم على نحو مطرد، وفقا لما يشير إليه التقرير العالمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن الاتجاهات المتعلقة بانتشار تدخين التبغ في الفترة 2000-2025 الذي صدر مؤخرا.

وأظهر التقرير أنه على صعيد العالم، كانت نسبة مدخني التبغ 27 في المائة في عام 2000 وأصبحت 20 في المائة في عام 2016.

يشار الى أن البلدان قطعت التزاما بالحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بمقدار الثلث بحلول عام 2030 في إطار أهداف التنمية المستدامة واتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.