زراعة الحبوب في المغرب .. المردودية تتراجع إلى 8,9 قناطير للهكتار

0

وتبلغ المساحة المزروعة بالحبوب في المغرب خلال السنة الجارية حوالي 3,6 ملايين هكتار.

وأفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرة الظرفية لشهر يوليوز، بأن الهكتار الواحد من الحبوب كان قد سجل في الموسم السابق حوالي 23,7 قناطير.

ويتجلى من معطيات المذكرة أن القيمة المضافة للقطاع الفلاحي تراجعت بنحو 14,3 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، بعد ارتفاع ناهز 19,4 في المائة قبل سنة.

ويرجع هذا التطور إلى ضعف التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، التي تم تخفيف أثرها بالتساقطات المسجلة في شهر مارس.

وبلغ المعدل التراكمي للتساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي 2021-2022 حوالي 217,2 ملم في نهاية 20 يونيو، ما يمثل انخفاضا قدره 28,9 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

ولم يتجاوز إنتاج الحبوب الرئيسية الثلاث 32 مليون قنطار، بانخفاض قدره 69 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق، و58 في المائة مقارنة بمعدل السنوات الخمس السابقة.

وحسب النوع، سيصل إنتاج القمح الطري خلال الموسم الحالي حوالي 17,6 مليون قنطار، والقمح الصلب 7,5 ملايين قنطار، والشعير 6,9 ملايين قنطار.

وساهمت الزراعات الربيعية التي استفادت من ظروف مناخية مناسبة في مارس وأبريل في تحقيق دينامية في القطاع الفلاحي الذي حققت صادراته في نهاية ماي حوالي 30,3 مليار درهم، ما يمثل ارتفاعا قدره 24 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.