الاستغلال المفرط للأجناس البرية يهدد ملايير البشر

0

كشف تقرير أممي جديد أن الإفراط في استغلال الأنواع البرية، من حيوانات برية وأسماك وطحالب وفطريات ونباتات وحتى أشجار، يشكل تهديدا حقيقيا لرفاه ملايير البشر.

وأشار تقرير خبراء التنوع الحيوي في الأمم المتحدة (المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية)، الصادر أمس الجمعة، إلى أن ملايير الأشخاص في جميع أنحاء العالم، في البلدان المتقدمة وتلك النامية على السواء، “يعتمدون على استخدام الأنواع البرية ويستفيدون منها في الغذاء والدواء والطاقة والدخل والكثير من الأغراض الأخرى”.

وفي عام 2019، يضيف المصدر ذاته، أصبح نحو مليون نوع مهدد بالانقراض نتيجة للاستغلال المفرط.

وفي هذا التقرير الجديد، راجع 85 باحثا من الخبراء في العلوم الاجتماعية والطبيعية وأصحاب المعارف المحلية أو الخاصة بالسكان الأصليين، 6200 مصدر.

ولفت التقرير إلى أنه “يتم استخدام حوالى 50 ألف نوع بري (…) من خلال صيد الأسماك وقطاف النباتات وقطع الأشجار وجمع الحيوانات البرية على مستوى العالم”، بما في ذلك 7500 نوع من الأسماك واللافقاريات المائية، و7400 نوع من الأشجار أو 7500 نوع من البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات.

وأوضح الباحث جان مارك فرومنتان أن “سكان المدن في الدول الغنية لا يلاحظون ذلك، لكن النباتات البرية تتدخل في تكوين الأدوية أو مستحضرات التجميل، أنتم تأكلون الأسماك البرية وهناك احتمال كبير أن يكون أثاثكم المنزلي من الأشجار البرية”.

وبي ن التقرير أن الأنواع البرية تشك ل المصدر الرئيسي للخشب في جميع أنحاء العالم.

وأوضح الباحث الفرنسي المشارك في إعداد التقرير أن “الأنواع البرية تمثل قضية رئيسية للأمن الغذائي”، لكن “سنفقد هذه الموارد إذا استغللناها بشكل مفرط، مع تأثير مباشر على السكان”.

وتمت المصادقة على هذا التقرير من جانب وفود من 139 دولة عضوا في المنبر خلال اجتماعهم في مدينة بون الألمانية.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.