المعرض الدولي للنشر و الكتاب.. اختصاصات المجلس الأعلى للسلطة القضائية محور لقاء تواصلي

0

شكل موضوع اختصاصات المجلس الأعلى للسلطة القضائية محور لقاء تواصلي، نظمه المجلس اليوم الجمعة، بالمعرض الدولي للنشر و الكتاب بالرباط 2022.

ويأتي هذا اللقاء في إطار الانفتاح على المواطنين والمتقاضين، والتواصل مع الرأي العام، ومع القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وفعاليات المجتمع المدني.

واستعرض الأمين العام للمجلس ، السيد مصطفى الابزار، في كلمته خلال هذا اللقاء، اختصاصات هذه المؤسسة المتمثلة في تدبير الوضعية المهنية للقضاة وتعيين المسؤولين القضائيين وكذا ترقيتهم، مؤكدا على أن النصوص القانونية الجديدة منحت السلطة القضائية استقلالية عن السلطة التنفيذية والتشريعية.

وذكر السيد الابزار بمهام المجلس المتمثلة في السهر على حماية استقلال القضاء ووضع التقارير وإصدار التوصيات والآراء وكذا الإشراف على سير الجانب القضائي في الإدارة القضائية ، مضيفا أن المجلس يضطلع بدور المساهمة في التنسيق في الجانب الإداري للإدارة القضائية.

وقدم السيد الابزار، في السياق ذاته، هياكل المجلس التي تتكون من لجان دائمة منها لجنة تدبير الوضعية المهنية للقضاة وكذا لجنة إعداد الدراسات والتقارير وأيضا لجنة الأخلاقيات ودعم استقلالية القضاء، مضيفا أن المجلس يحدث لجانا موضوعاتية تتولى دراسة محاور معينة تدخل في نطاق اختصاصه وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها.

وعرف هذا اللقاء التواصلي، الذي زاره الوكيل العام للملك لدى محكة النقض رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، مداخلات  لقضاة سابقين وكذا محامين ومهنيو القضاء وأيضا طلبة باحثون في المجال القضائي.

واستحسن المتدخلون في هذا اللقاء تواصل السلطة القضائية عموما والمجلس الأعلى للسلطة القضائية على الخصوص مع وسائل الإعلام وكذا مع المواطنين عبر لقاءات من هذا القبيل.

ويتضمن برنامج مشاركة المجلس في المعرض الدولي للكتاب 2022 مجموعة من اللقاءات التواصلية تتطرق لمواضيع، من بينها المخطط الإستراتيجي للمجلس وكذا دور المجلس الأعلى للسلطة القضائية في تكريس الأخالقيات القضائية وأيضا المجلس الأعلى للسلطة القضائية والأمن العقاري إلى جانب مواضيع أخرى.

وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائية افتتح يوم أمس الخميس، مشاركته في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 12 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومع/الحدث

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.