إنجاز 321 مشروعا باستثمار فاق 169 مليون درهم بإقليم سيدي سليمان منذ انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

0

بلغ مجموع المشاريع التي تم إنجازها على مستوى إقليم سيدي سيليمان خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2018 ، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 321 مشروعا باستثمار فاق 169 مليون درهم .

ووفق معطيات تم تقديمها أمس الثلاثاء بسيدي سليمان خلال حفل نظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 13 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحضور عامل الإقليم عبد المجيد كياك وممثلي السلطات المحلية والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، والمستفيدين المحليين ، فقد فاقت مساهمة المبارة الوطنية في هذه المشاريع 145 مليون و241 ألف و382 درهم .

و أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي زهير لوليجي في كلمة خلال هذا الحفل المنظم تحت شعار “الشباب محرك التنمية البشرية” التزام جلالة الملك محمد السادس الراسخ بمكافحة الهشاشة والفقر و الإقصاء الاجتماعي مشيرا إلى أن المشاريع التنموية المنجزة بالإقليم تهم عددا من القطاعات الحيوية ، من قبيل التعليم (22 مشروعا) ، والتكوين المهني ( 66 مشروعا) ، والشباب والرياضة( 51 مشروعا) ، والثقافة(4 مشاريع) ، ووسائل النقل ( 42 مشروعا) والمراكز الاجتماعية (42 مشروعا) ، والتجارة والخدمات( 19 مشروعا) ، والمنح الدراسية (37 مشروعا).

واضاف أن من شأن هذه المشاريع أن تساهم بشكل فعال في التنمية السوسيو اقصادية للساكنة المستهدفة على مستوى إقليم سيدي سليمان و في تحفيز شباب الإقليم ، واندماجهم الكامل في تدبير الشأن المحلي مشيرا إلى أن عدد المستفيدين الشباب من هذه المشاريع بلغ حوالي 86 ألف و218 شابا وشابة 60 بالمائة منهم ينحدرون من الوسط القروي .

واشار إلى أن هذه المشاريع تتوزع ما بين برامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي (12 مشروعا) ومحاربة الإقصاء( 22 مشروعا) ، ووبرنامج محاربة الهشاشة ( 55 مشروعا) ، بالإضافة إلى برنامج محاربة الفقر ( 84 مشروعا) وكذا البرنامج الأفقي (148 مشروعا) استفاد منها 119 الف و 351 شخصا بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى التي انطلقت في إطار التوجيهات الملكية لتقديم المساعدة للفئات الأكثر هشاشة وتضمن لهم كرامتهم وتجنبهم العزلة والانحراف.

تخلل هذا اللقاء ، تقديم شهادات من طرف المستفيدين الشباب من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، بالإضافة إلى توزيع جوائز على رياضيي المدينة الذين تفوقوا في مختلف التظاهرات الرياضية الوطنية والدولية. يشار إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005 ، تهدف على الخصوص إلى مكافحة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي عبر إنجاز مشاريع لدعم البنيات التحتية ، ومشاريع للتكوين وتقوية القدرات ، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي وكذا تنمية الأنشطة المدرة للدخل والشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.