أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / اختتام جولة المؤتمر العالمي للفلامينكو بحفل “هيكل النور” بالرباط

اختتام جولة المؤتمر العالمي للفلامينكو بحفل “هيكل النور” بالرباط

اختتمت مساء أمس الثلاثاء بالرباط، جولة المؤتمر العالمي للفلامينكو التي تم تنظيمها بمناسبة الذكرى الثلاثين لإحداث معهد ثيربانتيس، وذلك بحفل احتضنه مسرح محمد الخامس تحت عنوان “هيكل النور”.

وشاركت في هذا الحفل كل من الفنانة كامر ليناريس ومارينا هيريديا وأركانخيل تحت إشراف ايسيدرو مونوز، حيث قدموا عروضا تستمد جذورها من التقاليد المحلية الأكثر شعبية وعمقا بإسبانيا.

وتميز هذا الحفل الذي نظمه معهد ثيربانتيس بالرباط بتنسيق مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وسفارة اسبانيا بالمغرب، بحضور عدد من الشخصيات من عالم الثقافة والدبلوماسية، ومنهم على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، وسفير اسبانيا بالمغرب، ريكاردو دييز هوشلايتنر، ومدير معهد ثيربانتيس، لويس غارسيا مونتيرو.

وقال السيد مونتيرو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن “معهد ثيربانتيس يهدف إلى النهوض باللغة الإسبانية وثقافتها عبر العالم”، موضحا أن المغرب لوحده يحتضن ستة مراكز وملحقتين اثنتين للمعهد.

وعبر السيد مونتيرو عن سعادته بالحضور إلى المغرب للمشاركة في هذا الحفل، مبرزا أن المملكة تعتبر من الدول التي تحتضن شبكة مهمة من معاهد ثيربانتيس بفضل أهمية العلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع البلدين الصديقين.

وأضاف أن “اختتام المؤتمر العالمي للفلامينو الذي يؤكد مجددا على الأهمية التي يوليها معهد ثيربانتيس واسبانيا للحوار الثقافي مع المغرب”.

من جهته، قال مدير معهد ثيربانتيس بالرباط، خوسيه ماريا مارتينيز ألونسو، إن المؤتمر العالمي للفلامينكو كان قد بدأ جولته في مارس المنصرم انطلاقا من المغرب.

وعن اختيار المملكة لاحتضان افتتاح هذا المؤتمر، قال المسؤول الاسباني إن الحضور القوي لمعاهد ثيربانتيس بالمغرب وكذا شعبية الفلامينكو لدى الجمهور المغربي مكنا من تحقيق تنظيم جيد وتدفق كبير.

وأشار إلى أن هذا الفن الشعبي جاء ثمرة تلاقح العديد من الحضارات المتجذرة في اسبانيا بما في ذلك الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الهندية والغجرية.

وحسب مدير معهد ثيربانتيس بالرباط، فإن في المغرب العديد من عشاق فن الفلامينكو، وهو موسيقى شعبية تعكس الحالة الروحية للمرء.

و.مع/ح.ما

عن adnane adnane

شاهد أيضاً

دكار: الخطوط الملكية المغربية توقع خمس اتفاقيات مع شركاء في السنغال تقدم مزايا على الرحلات

وقعت الخطوط الملكية المغربية اليوم الثلاثاء في دكار خمس اتفاقيات مع شركاء متميزين في السوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *