البنك الإفريقي للتنمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يعززان تعاونهما من أجل تصنيع إفريقيا

0

هشام لوراوي: تم، أمس الإثنين ببوسان (كوريا الجنوبية)، التوقيع على مذكرة تفاهم بين البنك الإفريقي للتنمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية للنهوض بالتصنيع في إفريقيا.

وتروم هذه المذكرة، التي وقعها على هامش الاجتماعات السنوية للبنك لسنة 2018 فيليب سكولتيس مدير منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وأكينوومي أديسينا رئيس البنك الإفريقي للتنمية، تعزيز التعاون بين الطرفين حول الأنشطة ذات الاهتمام المشترك في مختلف المجالات، خاصة تنمية الفلاحة الصناعية، والاقتصاد الدائري، والحظائر الفلاحية الصناعية، والاستثمارات في مجال الابتكار والتكنولوجيا، وتطوير المقاولات وتعزيز القدرات، والمالية وغيرها. ويتماشى بروتوكول الاتفاق هذا مع الأهداف المحددة ضمن استراتيجية “هاي 5” للبنك الإفريقي للتنمية، وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، والعشرية الثالثة للتنمية الصناعية بإفريقيا، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ومبادرة مجموعة العشرين حول التصنيع بإفريقيا.

وقال أكينوومي أديسينا إن “توقيع بروتوكول الاتفاق هذا مهم لتنزيل استراتيجيتنا لتصنيع إفريقيا 2016-2025، التي هي ثمرة التعاون بين الهيئة الأممية واللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا”.

وأشار أيضا إلى أن “البنك الإفريقي للتنمية استفاد مسبقا بشكل كبير من خبرة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لبلورة سياسات وبرامج، وأدوات المعرفة التي تساعد الدول الأعضاء لتصبح دولا مصنعة”.

من جانبه، أبرز سكولتيس أن “تطوير قدرات التصنيع في إفريقيا لن يتم على سبيل الصدفة” بل عبر شراكات متينة، مشيرا إلى أن هذه المذكرة ستخلق فرصا كبيرة وستسهل التنفيذ العملي لمخطط العشرية الثالثة للتنمية الصناعية بإفريقيا (2016-2025).

وكانت المنظمتان شرعتا في العمل المشترك في إطار برامج الشراكة بين الدول كي تتم جهود التنمية وتعبئة الموارد بالموازاة مع دعم تسريع التصنيع في البلدان الأعضاء. كما أنجزت المنظمتان، اللتان تتعاونان أيضا في ما يخص إنشاء مناطق لتحويل منتوجات بعض الزراعات في عدد من البلدان الإفريقية، مهمة مشتركة بالمغرب في إطار تطبيق برنامج الشراكة بين الدول، وسيواصلان دراسة فرص التعاون بينهما لتنزيل هذا البرنامج بالسنغال وإثيوبيا.

وتشكل الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، المتواصلة إلى غاية 25 ماي تحت شعار “تسريع التصنيع بإفريقيا”، مناسبة لمسؤولي مختلف بلدان القارة للتبادل فيما بينهم ومع نظرائهم من كوريا الجنوبية حول هذا الموضوع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.