اليوم الوطني للميكاترونيك: رياض مزور يبرز الرهان الاستراتيجي للسيادة الصناعية

0

أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، أمس الإثنين بالقنيطرة، أن السيادة الصناعية رهان استراتيجي رئيسي للمغرب، وذلك خلال النسخة الثانية من اليوم الوطني للميكاترونيك للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة.

وأبرز السيد مزور، خلال هذا اللقاء الذي ن ظم تحت شعار “نموذج جديد لتكوين المهندسين من أجل نموذج صناعي”، رهانات السيادة الصناعية باعتبارها ركيزة للتنمية المستدامة، مذكرا في هذا الصدد بالخطاب الملكي بالبرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة، والذي أكد فيه جلالته على أهمية السيادة الصناعية.

وأوضح السيد مزور أنه تم إطلاق مخطط الإنعاش الصناعي 2021-2023 لتأكيد المكانة الصناعية للمملكة والبحث عن أسواق جديدة ، مضيفا أن هذا المخطط يروم تحسين تنافسية للمملكة وتموقعها كقاعدة صناعية خالية من الكربون.

وذكر الوزير بأن الصناعة المغربية تتكون من 54 نظاما ايكولوجيا صناعيا، حيث تحتل السيارات والطيران مكانة مهمة، مسجلا أنه بفضل الكفاءات المغربية، أضحت صناعة السيارات أول قطاع مصدر بالمغرب ، مع 700.000 سيارة من حيث القدرة الإنتاجية ، وأكثر من 250 شركة سيارات مستقرة بالمغرب، وإنتاج أكثر من 400.000 سيارة سنة 2021.

من جهته، أشاد مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية محمد شفيق الإدريسي “بالتنظيم الجيد” لهذا الحدث من طرف الطلبة ، مؤكدا أن المدرسة تقدم المساعدة في إعداد وتنفيذ النماذج الأولية للمشاريع التي يتم عرضها بهذه المناسبة .

وسجل السيد الادريسي، في تصريح للصحافة، أنه نظرا للقرب من المنطقة الحرة المخصصة لصناعة السيارات، تنخرط المدرسة بشكل كلي في هذا القطاع، مضيفا أن هذا القطاع يجذب العديد من المستثمرين ويثير اهتمام طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.

من جهة أخرى، رحب السيد الإدريسي باستئناف تنظيم هذا الحدث الذي توقف لسنتين بسبب تفشي جائحة كوفيد -19.

وتروم هذه النسخة، التي تم إطلاقها بمبادرة من الطلبة المهندسين بنادي الميكاترونيك بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، تعريف الطلبة من خلال ورشات عمل في الصناعة عموما، والميكاترونيك تحديدا، وتمكين الأعضاء من تطبيق وتقديم مشاريعهم المنجزة أمام حضور مختلط في الميدان.

ويطمح إلى أن يكون فضاء للنقاش لتعزيز التكوين في القطاعات الصناعية ، وفرصة لتطوير وتعميق الاتصال بين الأطراف المهتمة بالموضوع المقترح.

وتم خلال هذا اللقاء عرض المشاريع التقنية التي أنجزها الأعضاء، فضلا عن تنظيم أوراش موضوعاتية حول أداء الشركات في قطاع السيارات بالمغرب .

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.