إسبانيا : ماريانو راخوي يدعو إلى تشكيل حكومة محلية بجهة كتالونيا تكون ” قابلة للحياة “

0

دعا ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية اليوم الاثنين إلى تشكيل حكومة محلية بجهة كتالونيا ” تكون قابلة للحياة وتحترم القانون ولها القدرة على الالتزام في حوار جاد ومسؤول ” .

وأكد ماريانو راخوي في تصريحات بفيغو ( شمال غرب إسبانيا ) خلال لقاء نظمته دائرة المستثمرين ورجال الأعمال بغاليسيا في رد فعل منه على تعيين كيم تورا الرئيس الجديد للحكومة المحلية لجهة كتالونيا لمسؤولين سابقين يوجدان رهن الاعتقال وآخرين في المنفى الاختياري كأعضاء في الحكومة الجديدة أن جهة كتالونيا ” لا يمكنها أن تتوفر على حكومة غير قابلة للحياة ” .

وأشار إلى أنه تصرف بحكمة وتروي في مواجهة التحدي الانفصالي بإقليم كتالونيا مؤكدا على ضرورة احترام قواعد التعايش في هذه المنطقة التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي في إسبانيا .

وحذر رئيس الحكومة الإسبانية في نفس السياق من المخاطر التي قد تمثلها وضعية عدم الاستقرار والشك التي عاشتها جهة كتالونيا على مكونات الاقتصاد الإسباني .

وكان كيم تورا الرئيس الجديد للحكومة المحلية لجهة كتالونيا قد كشف يوم السبت الماضي عن لائحة أعضاء حكومته الجديدة التي تضمنت أسماء لمسؤولين سابقين يوجدان رهن الاعتقال وآخرين في حالة فرار إلى الخارج هربا من العدالة الإسبانية وذلك منذ الإعلان غير الشرعي عن استقلال الإقليم يوم 27 أكتوبر من السنة الماضية .

وأعلن تورا عن تشكيلة حكومته المحلية بعد توقيعه خلال نفس اليوم على المرسوم الخاص بتنظيم الحكومة وتعيين مستشاري ( الوزراء ) في ما يسمى ب ( الجنيراليتات ) .

ويمكن للحكومة المركزية الإسبانية أن تتخذ إجراءات ضد مرسوم تعيين أعضاء الحكومة المحلية للإقليم على اعتبار أن بعض الأشخاص الذين يتابعون من طرف القضاء الإسباني يوجدون ضمن الأعضاء المعينين في هذه الحكومة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.