مخطط رقمنة القطاع الصحي من شأنه إعادة رسم العلاقة بين الوزارة والمواطنين

0

أكد الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد الكريم مزيان بلفقيه، اليوم الثلاثاء، أن مخطط رقمنة القطاع الصحي، من شأنه إعادة رسم العلاقة بين الوزارة والمواطنين، وذلك من خلال تأهيل المنظومة الصحية وتعزيز تدبير مواردها البشرية، فضلا عن تبسيط المساطر وتسهيل ولوج المواطنين للخدمات الصحية.

وسجل السيد عبد الكريم مزيان بلفقيه ، خلال تقديمه لعرض أمام أعضاء مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، بمجلس النواب، أن مشروع رقمنة المنظومة الصحية يندرج في إطار تنزيل أهداف الورش الملكي الاستراتيجي لتعميم الحماية الاجتماعية.

وتطرق السيد بلفقيه ،بالمناسبة ، إلى محاور التحول الرقمي الذي تعرفه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتي تتمثل في تنظيم مباريات التوظيف عن بعد، كأول تجربة على مستوى الإدارات العمومية المغربية سنة 2020، وتطوير منصة رقمية تمكن من استقبال ومعالجة الترشيحات الخاصة بمباريات التوظيف، وتطوير منصة رقمية تمكن من استقبال ومعالجة الوثائق المتعلقة بتحيين وتسوية الوضعية العائلية للموظفين مع مراعاة النصوص المنظمة لحماية المعطيات الشخصية.

وأضاف أنه تم اعتماد بوابة إلكترونية خاصة بتدبير ومعالجة الترشيحات المتعلقة بامتحانات الكفاءة المهنية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ابتداء من سنة 2021، واعتماد بوابة إلكترونية لتدبير الحياة الإدارية لمهنيي الصحة SIRH@، تمك ن الموظف من التتبع الآني للملفات المتعلقة بوضعيته الإدارية، بالإضافة إلى اعتماد بوابة إلكترونية خاصة بتدبير الترشيحات والشكايات المتعلقة بانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المختصة برسم سنة 2021 مع إمكانية التتبع الآني للنتائج.

وأشار الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى أنه تم أيضا إعداد وتنزيل نظام معلوماتي خاص بالتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف ابتداء من 2018 داخل المستشفيات يمكن من تتبع عدد وحالات المعنيين على المستوى المحلي والجهوي والمركزي، مع تعزيز النظام الرقمي لرصد ومراقبة وفيات الأمهات وتدقيق وفيات حديثي الولادة داخل المستشفيات، علاوة على تدبير مواعيد تلقيح الأطفال من خلال إطلاق مشروع إعداد برنامج معلوماتي لتدبير مواعيد تلقيح الأطفال مع إرسال إشعارات لتذكير الوالدين سنة 2020.

وبهدف تطوير منظومة تلقي ومعالجة وتتبع ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وتظلماتهم، يضيف المسؤول، تواصل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تفعيل برنامج «خدماتي» الذي يقدم مجموعة من الخدمات الاستشارية والتوجيهية لفائدة المواطنين عبر الهاتف والانترنيت، من أهمها خدمة “ألو شكاية الصحة ” حيث تم إحداث مركز لتلقي وتدبير الشكايات بوزارة الصحة عبر الهاتف خلال أوقات العمل 0801005353 أو عبر البوابة الإلكترونية www.chikayasante.ma، وخدمة “ألو موعدي” لتسهيل عملية أخذ المواعيد بمختلف المستشفيات العمومية، عبر البوابة الالكترونية www.mawidi.ma.

وأبرز أنه تمت في هذا الصدد ،معالجة حوالي 9622 شكاية منذ انطلاقة البرنامج سنة 2016 وإلى حدود سنة 2021 منها 3680 شكاية عبر الهاتف و5894 شكاية عبر الموقع الالكتروني و48 شكاية عن طريق المراسلات الإدارية التي تمت إحالتها على الكتابة العامة.

وتابع أنه تم كذلك اعتماد خدمة الإعلام الصحي عبر الأنترنيت من خلال موقع صحتي، مخصص للإعلام والتوعية هدفه تبسيط المواضيع الصحية بمختلف أبعادها وتقريب فهمها لأوسع شريحة، وخدمة “آلو يقظة” ( 081004747 ) الذي وضعته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ،وهو آلية موجهة لتقديم المعلومات الضرورية حول فيروس كورونا، وكذا التدخل في الحالات التي تتطلب ذلك.

كما ذكر الكاتب العام للوزارة بوضع بوابة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا liqahcorona.ma التي تسمح بأخذ والاطلاع على موعد الجرعة ومركز التلقيح وكذا تحميل جواز التلقيح، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية، علاوة على إنجاز واعتماد نظام معلوماتي خاص من أجل تتبع عملية الرصد الوبائي كورونا- 19(الإصابة، التعافي، الوفاة) وكذا عملية التلقيح ضد كوفيد -19 بالتعاون مع القطاع الخاص.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.