الأردن يحذر إسرائيل من الاستمرار في خطواتها المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني بالمسجد الأقصى

0

حذرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ، اليوم الأحد ، من أن استمرار إسرائيل في خطواتها الم ستهد فة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك وفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه ي مثل تصعيدا خطيرا وخرقا م دانا ، ومرفوضا للقانون الدولي ومسؤوليات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة ، هيثم أبو الفول ، في بيان ، أن إسرائيل تتحمل كامل المسؤولية عن التبعات الخطيرة لهذا التصعيد الذي ي قوض الجهود المبذولة كافة للحفاظ على التهدئة الشاملة والحؤول دون تفاقم العنف الذي ي هدد الأمن والسلم.

وشدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته والتحرك الفوري للضغط على إسرائيل لوقف هذه الممارسات.

كما أدانت وزارة الخارجية الأردنية قيام الشرطة والقوات الإسرائيلية م جددا ، اليوم ، باقتحام المسجد الأقصى الم بارك وإخراج المصلين منه بالقوة ، والسماح باقتحامه من قبل المتطرفين تحت حمايتهم.

وشدد البيان على أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين ، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم كافة وتنظيم الدخول إليه.

ورفضت الوزارة التصريحات الإسرائيلية التي تد عي أن للشرطة الإسرائيلية حق فرض زيارات غير المسلمين إلى الحرم ، مؤكدة أن تنظيم هذه الزيارات هو حق حصري لإدارة الأوقاف حسب الوضع التاريخي القائم.

وأشار البيان إلى أن الوزارة مستمرة في اتصالاتها وتحركاتها المكثفة إقليميا ودوليا من أجل وقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية ، والتحذير من تبعاتها التي ت قوض التهدئة الشاملة وتدفع نحو المزيد من العنف والتوتر.

الحدث/وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.