الرئيسية / الواجهة / تقديم بتونس تجربة المغرب في مجال أمن إدارة النفايات المشعة

تقديم بتونس تجربة المغرب في مجال أمن إدارة النفايات المشعة

قدمت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي “أمسنور” تجربة المغرب المتعلقة بالرقابة التنظيمية لجوانب أمن إدارة النفايات المشعة وأمن مفاعل الأبحاث (تريكا مارك II )، وذلك خلال الاجتماع الـ13 لشبكة الهيئات الرقابية النووية العربية “النور” الذي عقد في تونس.

وأبرزت أمسنور، في بلاغ لها، أن التجربة المغربية، التي تم تقديمها خلال هذا الاجتماع الذي نظم ما بين 22 و 24 مارس 2022، حظيت بتقدير إيجابي من قبل المشاركين الذين اقترحوا بالإجماع تعيين المغرب، من خلال هيئته التنظيمية “أمسنور”، كمنسق لمجموعتي العمل المكلفتين على التوالي بأمن إدارة النفايات المشعة وأمن المنشآت النووية.

وأضاف أنه، في هذا السياق، ووفقا لاختصاصات شبكة النور، فإن “أمسنور”، بصفتها منسقا لمجموعتي العمل السالفة الذكر، مدعوة إلى تحديد اختصاصات مجموعتي العمل المذكورتين أعلاه وتنسيق وضع استراتيجية تهدف إلى تنفيذ خطة العمل المعتمدة بالتشاور مع الدول الأعضاء في شبكة النور.

وبحسب المصدر ذاته فقد مثل الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي في هذا الاجتماع السيد محمد معيطل، رئيس قسم التنظيم والترخيص التابع لقطاع الأمن النووي في أمسنور.

وذكر أنه بالإضافة إلى ممثلي اللجنة التنظيمية النووية للولايات المتحدة الأمريكية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وشركاء شبكة النور، فقد شارك في هذا الاجتماع، ، ممثلو الهيئات التنظيمية من مختلف البلدان العربية، بما في ذلك المغرب وتونس وموريتانيا والعراق ومصر ولبنان وليبيا وفلسطين والسودان والكويت والمملكة العربية السعودية.

وتندرج مشاركة “أمسنور”، في الاجتماع الثالث عشر لشبكة الهيئات الرقابية النووية اﻟﻌرﺑﻳﺔ، في إطار أنشطة هذه الشبكة كمنتدى لتبادل الخبرات في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وشكل هذا الحدث، من جهة، فرصة للمشاركين لعرض إنجازاتهم والتحديات التي واجهتهم في إطار تنفيذ المشاريع التي تشرف عليها شبكة النور، ومن جهة أخرى، مناسبة لانتخاب منسقي مجموعات العمل المختلفة المكلفة بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وتميز هذا الاجتماع أيضا بتعيين العراق، من خلال هيئته التنظيمية، رئيسا جديدا لشبكة النور، وفقا للترتيب الأبجدي للدول العربية الأعضاء في هذه الشبكة.

 

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

قمة الاتحاد الأفريقي: الحاجة إلى تعزيز العمل الجماعي لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف العنيف والتغييرات غير الدستورية

أكد رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين الذين شاركوا في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول مكافحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *