الرئيسية / الواجهة / النقاط الرئيسية في اجتماع لجنة القيادة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

النقاط الرئيسية في اجتماع لجنة القيادة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

في ما يلي النقاط الرئيسية التي تضمنها اجتماع لجنة القيادة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المنعقد أمس الثلاثاء بالرباط:

– ناقش أعضاء لجنة القيادة وضعية تقدم تنزيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضلا عن تدارس المقترحات الجديدة الهادفة إلى تعزيز الالتقائية بين مختلف المتدخلين.

– جدول أعمال الاجتماع تضمن ثلاث نقاط أساسية: حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ بداية المرحلة الثالثة، والتموقع الاستراتيجي الجديد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والأولويات المحددة للفترة الأخيرة من هذه المرحلة.

– حصيلة المنجزات المتعلقة بالسنوات الثلاث الأخيرة أكدت أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أحدثت دينامية جديدة للتنمية البشرية بالمملكة، ومكنت من تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين.

– تقييم البرامج الجديدة، التي أتت بها المرحلة الثالثة (الإدماج الاقتصادي للشباب +البرنامج الثالث+ والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة +البرنامج الرابع+)، مكن من الوقوف على التقدم الكبير المسجل على مستوى هذين الهدفين الهامين.

* في إطار البرنامج الثالث قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإحداث 99 منصة للشباب على مستوى كافة جهات المملكة استقبلت ما يزيد عن 100 ألف شاب

الهدف يتمثل في الإنصات إلى انشغالات الشباب وتقديم خدمات التوجيه للباحثين عن العمل ولحاملي المشاريع، في أفق تحسين الدخل وتحقيق الإدماج الاقتصادي لفائدتهم.

* البرنامج الرابع: تم قطع أشواط كبيرة في ما يتعلق بتعميم تعليم أولي ذي جودة بالمناطق القروية

وقع كبير للشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية للبشرية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في الرفع من نسبة تمدرس الأطفال (من 47 في المائة في سنة 2018 إلى 73 في المائة في سنة 2021)، وبشكل أكثر فعالية في العالم القروي (من 33 في المائة إلى 62 في المائة لفائدة أزيد من 137.000 طفل منذ إطلاق المرحلة الثالثة).

– تفعيل منظومة الصحة الجماعاتية، المحدثة لتسهيل ولوج الساكنة المعوزة إلى الخدمات الصحية والحد من الوفيات في صفوف الرضع والأمهات، وكذا محاربة سوء التغذية والتأخر في النمو، يعرف تقدما ملموسا خاصة بثلاث جهات ذات أولوية، وذلك على الرغم من التأثيرات السلبية لجائحة كورونا.

– منذ إطلاقها سنة 2005 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تثبت فعاليتها في مجال التنمية البشرية بالمملكة.

– باعتبارها ورشا ملكيا رائدا، تتخذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تموقعا خاصا بين المؤسساتي والمجتمعي، مما يمكنها من نهج سياسة للقرب تهدف إلى دعم الساكنة المعوزة وإلى رفع التحديات الكبرى للتنمية البشرية بغية تهييء الأجيال المستقبلية للاضطلاع بدورها في المجتمع.

– على المستوى الميداني، تضطلع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدور المحفز للمشاريع المبتكرة وكذا بدور المعبئ لمنظومة التنمية البشرية.

– صادقت لجنة القيادة خلال هذا الاجتماع على مقترحات إحداث خمس لجان موضوعاتية تضم القطاعات الوزارية والهيئات المعنية، وذلك بغية التركيز على الأهداف المتعلقة بالمجالات ذات الأهمية القصوى كالطفولة المبكرة والتغذية ودعم التمدرس ومحاربة الهشاشة والإدماج الاقتصادي.

و.مع/ح.ما

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

: اطلاق مبادرة (هيا معي 1+3 ) لدعوة مشجعين آخرين لحضور المونديال

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مبادرة (هيا معي 1+3 ) التي تتيح لأي مشجع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *