تواتر وشدة الكوارث المرتبطة بالمناخ تتزايد في الشرق الأوسط ووسط آسيا على نحو أسرع من أي مكان آخر في العالم

0

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن تواتر وشدة الكوارث المرتبطة بالمناخ تتزايد في الشرق الأوسط ووسط آسيا على نحو أسرع من أي مكان آخر في العالم، مما يشكل “خطرا كبيرا ” على النمو والرخاء.

وأوضحت جورجيفا في تصريحات على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي بالإمارات العربية المتحدة، أن قائمة الكوارث بالمنطقة تتزايد على نحو سريع، مشيرة بالخصوص إلى موجة الجفاف في شمال إفريقيا والصومال وإيران، وانتشار الأوبئة والجراد في منطقة القرن الإفريقي.

وذكرت أن الكوارث المناخية في المنطقة أصابت وشردت 7 ملايين شخص في المتوسط السنوي، مما تسبب في أكثر من 2600 وفاة وأضرار مادية قيمتها 2 مليار دولار.

وأبرزت مديرة صندوق النقد الدولي ، أن درجات الحرارة في المنطقة ارتفعت ب 1،5 درجة مئوية أي ضعف الزيادة العالمية البالغة 0،7 درجة مئوية، وأصبح تساقط الأمطار الشحيح بالفعل أكثر تقلبا من أي منطقة أخرى.

ولفتت إلى أن هذه الظاهرة تسببت في خسارة دائمة في مستوى الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.5 نقطة مئوية في القوقاز والمناطق الفرعية لآسيا الوسطى.

وجاءت تصريحات كريستالينا جورجيفا بمناسبة إطلاق تقرير صندوق النقد الدولي بشأن التكيف مع التغير المناخي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، الذي يقدم حلولا مبتكرة لمواجهة تحديات مخاطر التغير المناخي لمنطقتي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2022.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.