نادية فتاح العلوي: تحديات التكيف مع تغير المناخ تظل ضخمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رغم كل الجهود

0

أكدت السيدة نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، أمس الأربعاء بدبي، أن التحديات المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ، “تظل ضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الرغم من الجهود المبذولة في مكافحة هذا التغير من خلال اعتماد استراتيجيات بيئية للتخفيف من آثارها”.

واستعرضت السيدة فتاح العلوي، في مداخلة لها ضمن مشاركتها في جلسة رفيعة المستوى، ضمن أسبوع المناخ الإقليمي الأول، حول محور “تحديات التكيف مع تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022″، التجربة التي راكمتها المملكة المغربية في هذا المجال، والاستراتيجيات الهامة الجاري تنفيذها.

وأشارت وزيرة الاقتصاد والمالية، في ذات السياق، إلى الخطة الوطنية للمناخ التي اعتمدها المغرب، وأيضا الاستراتيجية الوطنية للمياه والسياسة الطاقية، إلى جانب الاستراتيجية الزراعية الجديدة للجيل الأخضر.

ودعت الوزيرة إلى ضرورة تخصيص الموارد الكافية، وتعبئة تمويلات جديدة، وخاصة في إطار الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتكثيف الجهود والتنسيق من أجل تعزيز التعاون الإقليمي والدولي، بغية جعله أداة فعالة للتخفيف من مخاطر التغير المناخي.

من جهتها قدمت السيدة كريستالينا جيورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في هذه الجلسة التي ترأسها محمد بن هادي الحسيني، وزير الدولة للشؤون المالية الإماراتي، الوثيقة التي أعدها الصندوق حول تحديات التكيف مع تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.