شكيب بنموسى يدشن مشروعين رياضيين بمراكش

0

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد شكيب بنموسى، امس السبت، بـ”قطب المواطن” الواقع بحي المحاميد بمراكش، بتدشين مشروعين رياضيين ضخمين، من شأنهما النهوض بالممارسة الرياضية، لاسيما في صفوف الشباب، واللذين يندرجان في إطار برنامج “مراكش الحاضرة المتجددة”.
وهكذا، قام السيد بنموسى، مرفوقا، على الخصوص، بوالي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، ورئيس المجلس الجهوي، السيد سمير كودار، وأطر الوزارة، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ومنتخبين محليين، وكذا بشخصيات أخرى، بتدشين مسبح نصف أولمبي مغطى، تم إنجازه بغلاف مالي إجمالي قدره 23,55 مليون درهم.
ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (قطاع الرياضة)، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة مراكش.
ويتكون هذا المسبح، على الخصوص، من حوض تبلغ مساحته 25 مترا/ 15.1 مترا، بـ6 أروقة، وسقف، ومستودعين للملابس للبالغين، وآخر للأطفال، وغرفة للمدربين، ومدرجات من 190 مقعدا (جلوس)، ومنصة شرفية من 21 مقعدا، ومرافق إدارية، وقاعتين للياقة البدنية، وجناحا للصحافة، ومستوصفا، ومنطقة للمراقبة بالفيديو، وغيرها.
ويتوخى هذا المشروع الرياضي، الذي تم تشييده على مساحة إجمالية تصل إلى 3315 مترا مربعا، تعزيز تجهيزات رياضية ذات جودة، والموجهة للقرب بهذا الحي، والنهوض بممارسة السباحة بين ساكنة حي المحاميد، والمنخرطين في الأندية الرياضية بعمالة مراكش.
كما أن من شأن هذا المسبح نصف الأولمبي المغطى تلبية الطلب المتزايد للساكنة، خاصة الشباب والجمعيات الرياضية، ولاسيما الواقعة بهذا الحي ذي الكثافة السكانية العالية.
وكان قد تم قبل تقديم شروحات للوزير والوفد المرافق له، حول برنامج “مراكش الحاضرة المتجددة”، الذي شكل موضوع اتفاقية إطار تم توقيعها، بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في 6 يناير 2014، وكذا حول مشروع تهيئة “قطب المواطن” بحي المحاميد.
ودشن السيد بنموسى بحي المحاميد، أيضا، قاعة مغطاة متعددة الرياضات، وهي بنية تحتية للقرب، تم إنجازها بمبلغ إجمالي قدره 34.69 مليون درهم، في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (قطاع الرياضة)، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة مراكش.
وتتكون هذه البنية التحتية الرياضية، التي تم تشييدها على مساحة إجمالية قدرها 5600 متر مربع، أساسا، من ملعب متعدد الرياضات، و4 مستودعات لملابس اللاعبين، ومستودعين للحكام، وقاعة للتمريض، وغرفة للاجتماعات، وفضاء مخصص للمتفرجين بطاقة استيعابية قدرها 3000 مقعد، و50 مقعدا لكبار الشخصيات، وفضاء للصحافة، وفضاء تقنيا، وآخر للإحماء، بالإضافة إلى مرافق إدارية.
ويهدف هذا المشروع، أساسا، إلى تعزيز التجهيزات الرياضية ذات الجودة، الموجهة لساكنة حي المحاميد، وكذا للأندية الرياضية بعمالة مراكش.
ومن شان هذه القاعة المغطاة متعددة الرياضات، والمزودة بأحدث التجهيزات التي تستجيب للمعايير العالمية الأكثر صرامة، تلبية الطلب المتزايد للساكنة، خاصة في صفوف الشباب والجمعيات الرياضية.
ودائما بـ”قطب المواطن” بالحي ذاته، قام الوزير والوفد المرافق بزيارة قاعة مجهزة ومخصصة بالكامل لممارسة رياضة الجمباز، حيث تتبع عروضا قدمها ببراعة رياضيون شباب.
وقال السيد بنموسى، في تصريح لقناة (إم 24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه من خلال هذه الزيارة، تم تدشين بنيات تحتية رياضية عالية الجودة، التي أعطى انطلاقة أشغال إنجازها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدا برؤية هذه المشاريع تخرج إلى حيز الوجود، وتفتح أبوابها للجمعيات الرياضية ولشباب الحي والمدينة والجهة.
وأضاف الوزير أن هذه البنيات التحتية الرياضية ذات مستوى عال، إن على الصعيد الوطني أو الدولي، مشيرا إلى أن من شأن تنشيطها أن يساهم في اكتشاف مواهب شابة، وتكوين أبطال الغد في العديد من التخصصات الرياضية.

الحدث/ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.