الجاذبية الاقتصادية: جهة الرباط – سلا – القنيطرة تقدم خبرتها لمقاطعة كيسومو الكينية

0

 وقع مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة ومقاطعة كيسومو الكينية، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرة تفاهم تمهد الطريق لتقاسم الخبرات في مختلف المجالات، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز الجاذبية الاقتصادية للمقاطعة الكينية.
وتهدف المذكرة، التي وقعها رئيس مجلس الرباط – سلا – القنيطرة السيد رشيد العبدي، وحاكم مقاطعة كيسومو بيتر أنيانغ نيونغو ، إلى تمكين حكومة كيسومو من استلهام تجربة جهة الرباط – سلا – القنيطرة في مجال الاقتصاد التضامني، والصناعة التقليدية، والسياحة، فضلا عن تعزيز الجاذبية الترابية.
كما يتعلق الأمر بمجالات النجاعة الطاقية، والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية، والاستثمارات وكذا التبادل التجاري بين الطرفين.
وبهذه المناسبة، شدد السيد العبدي على أهمية زيارة السيد أنيانغ نيونغو التي تندرج في إطار توطيد العلاقات بين الجهتين في مختلف المجالات، تكريسا للتوجه الإفريقي للمغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
واستعرض رئيس الجهة، خلال مباحثات مع المسؤول الكيني، المؤهلات الاقتصادية والاجتماعية التي تزخر بها مدينة الرباط وجهتها وكذا الأوراش والبرامج الجاري تنفيذها تماشيا مع الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي الجديد باعتبارهما رافعات للتنمية بالمملكة.
وفي هذا الصدد، أكد السيد العبدي على تقاسم التجارب الناجحة مع الجانب الكيني، معربا عن رغبته في توسيع هذا التعاون المثمر ليشمل المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
من جهته، أبرز السيد نيونغو أن الوفد الكيني يزور المغرب من أجل استلهام تجربة جهة الرباط – سلا – القنيطرة في تنفيذ مشاريع هيكلة ذات حمولة اقتصادية واجتماعية.
وقال إنه ” مع الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده كينيا، فإن هناك العديد من المشاريع التي تبرز في الأفق، وأن جهة الرباط سلا القنيطرة تمثل نموذجا يحتذى لتسليط الضوء عليها “، مضيفا أنه يعتزم استلهام المنطقة الحرة بالقنيطرة لاستنساخ هذه التجربة في كيسومو بهدف إنشاء منطقة اقتصادية خاصة بالمقاطعة.
وأعرب المسؤول الكيني عن رغبته في توسيع هذه الشراكة للتعاون الثنائي بهدف الاستفادة بشكل أكبر من مختلف المؤهلات، ولا سيما الاقتصاد الأزرق، وكذا جذب الاستثمارات المغربية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بكيسومو.
وستستضيف مقاطعة كيسومو الدورة الـ9 لقمة المدن الإفريقية (أفريسيتي 9) في الفترة من 17 إلى 21 مايو 2022 بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، تحت موضوع ” دور المدن الوسيطة في إفريقيا في تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063 “.
وجرت هذه المباحثات بحضور أعضاء مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالمقاطعة الكينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.