افتتاح معرض بالرباط بمناسبة الذكرى ال65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وصربيا

0

تم أمس الثلاثاء بالمكتبة الوطنية بالرباط افتتاح معرض يحتفي بالذكرى الخامسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية صربيا والمملكة المغربية، وذلك بحضور العديد من الشخصيات من مشارب مختلفة.

ويضم هذا المعرض، المنظم من طرف وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الثقافة والإعلام لجمهورية صربيا وسفارة جمهورية صربيا بالمملكة المغربية وأرشيف يوغوسلافيا، بالتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ،حوالي ثلاثين وثيقة من الأرشيف وصور، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تعود إلى سنة 1961، تؤرخ لزيارة رئيس يوغوسلافيا جوزيب بروز تيتو للمغرب في تلك الحقبة.

ومن بين الأرشيفات المعروضة مراسلات دبلوماسية تعود لسنة 1956، تاريخ استقلال المغرب، اعترفت من خلالها الحكومة اليوغوسلافية في تلك الحقبة باستقلال المملكة واتخذت خطوات لإقامة علاقات دبلوماسية مع المغرب المستقل.

ويتضمن المعرض أيضا قصاصات لوكالة الأنباء الصربية (تانجوج) تبرز تطور العلاقات بين البلدين، إضافة إلى بورتريهات لدبلوماسيين وشخصيات بصمت تاريخ العلاقات الثنائية.

وأكد سفير جمهورية صربيا بالمغرب، إيفان باور، أن “الصداقة المغربية الصربية تعود إلى ما قبل استقلال المغرب “، وأن صربيا، يوغوسلافيا في تلك الحقبة، كانت من أكبر الداعمين لحركة التحرير بالمغرب، كانت لنا اجتماعات رسمية مع حركة التحرير سواء في باريس أو نيويورك وحتى في بلغراد”.

وسجل السيد باور في تصريح لقناة الأخبار المغربية ( M24 )، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء أن صربيا هي واحدة من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع المغرب، مذكرا أن هذا القرار تم اتخاذه في فاتح مارس 1957.

وأشار إلى أنه سيتم الاحتفال بهذه السنة باعتبارها “سنة صربيا في المغرب” و “عام المغرب في صربيا”، من خلال برامج ثقافية “تهدف إلى التقريب بين البلدين ومساعدة الشعبين على التعرف على بعضهما بشكل أفضل. “.

من جهته أبرز الكاتب العام لقطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والاتصال، عبد الإله عفيفي، في كلمة بهذه المناسبة إرادة البلدين في إرساء تعاون ثنائي مثمر في عدة مجالات.

كما أبرز جودة العلاقات بين البلدين، معتبرا أن هذا المعرض “يمثل فرصة لإعطاء دفعة للتعاون الثقافي”.

وتم اعداد برنامج غني يتضمن أحداث ذات طابع ثقافي وفني واقتصادي وتجاري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لاقامة العلاقات بين المغرب وصربيا.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.