مراسلون بلا حدود تطلب من الجنائية الدولية التحقيق في “جرائم حرب” اسرائيلية

0

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في “جرائم حرب اقترفها الجيش الاسرائيلي ضد صحافيين فلسطينيين”، بحسب ما اعلنت المنظمة الثلاثاء.

واشارت المنظمة في بيان الى “اطلاق قناصة من الجيش الاسرائيلي طلقات مباشرة على عشرين صحافيا فلسطينيا في اراضي غزة” وذلك في خضم التظاهرات الفلسطينية في غزة المستمرة منذ 30 مارس 2018 والتي قتل فيها الاثنين نحو 60 فلسطينيا.

وقال كريستوف ديلوار الامين العام لمراسلون بلا حدود “من خلال التظلم امام المحكمة الجنائية الدولية، تدعو مراسلون بلا حدود السلطات الاسرائيلية الى الاحترام التام للقانون الدولي”.

واعتمدت المنظمة على الفصل 15 من قوانين المحكمة الجنائية الذي ينص على ان مدعي المحكمة “يمكنه فتح تحقيق بمبادرة منه بناء على معلومات تتعلق بجرائم” تندرج في صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت المنظمة ان العديد من الصحافيين استهدفوا خصوصا أمس الاثنين برصاص جنود اسرائيليين عندما كانوا يغطون تظاهرات شرق مدينة غزة. واضاف ديلوار ان “السلطات الاسرائيلية لا يمكن ان تكون جاهلة بوجود صحافيين بين المدنيين المتظاهرين. لقد اخلت بابسط واجباتها في حماية وتمييز هؤلاء الاشخاص المحميين، عند اطلاق الرصاص الحي”.

واكد الامين العام للمنظمة ان “هذه الانتهاكات المتعمدة والمتكررة للقانون الدولي الانساني تشكل جرائم حرب”.

 

ح/ال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.