تسليم الشهادات لمتدربي مؤسسات التكوين المهني الخاص الغير معتمدة

0

تم اليوم الثلاثاء بالرباط تنظيم حفل تسليم شهادات لفائدة متدربي مؤسسات التكوين المهني الخاص، الغير معتمدة من لدن المؤسسات التابعة للقطاع العمومي، بحضور وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري.

وشكل هذا اللقاء فرصة لتبادل وتقديم نتائج العملية التجريبية، الأولى من نوعها، لتسليم شهادات معترف بها لمتدربي مؤسسات التكوين المهني الخاصة الغير معتمدة، الذي تم تفعيله خلال السنة التكوينية 2020-2021 بشراكة مع مراكز الامتحانات التابعة لوزارتي الصحة والسياحة.

وقد نظمت هذه العملية التجريبية برسم الدعم التقني الذي عبأته وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب في إطار مكون “دعم تنزيل إصلاح التكوين المهني”، المندرج ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، قصد مواكبة قطاع التكوين المهني وشركائه في تصميم وتنفيذ نظام الامتحان الإشهادي والاعتماد السالف ذكره.

ونوه السيد السكوري بالطابع “النوعي” لهذا المشروع الذي يروم تثمين مهارات طلبة التكوين المهني الذين تابعوا مسارهم في القطاع الخاص عن طريق تسليمهم شهادات معترف بها من قبل الدولة.

وقال إن هذا الاعتراف “أساسي للغاية لأنه يشهد أولا وقبل كل شيء على جودة التعليم الخاص عندما يكون جادا وتكون الهندسة جيدة، ولكنه يعكس أيضا قدرة الدولة، بفضل الشركاء، على مراجعة مساطرها”، مضيفا أن الهدف هو التمكن من تعميم هذه التجربة على جميع المتدربين في القطاع الخاص.

من جهتها، أبرزت المديرة المقيمة لوكالة حساب تحدي الألفية بالمغرب، كيري مونهان، الجهود التي تبذلها الوكالة بالتعاون مع الحكومة لتنفيذ مشاريع ناجحة قصد تحسين جودة التعليم وإمكانية تشغيل الشباب، مشيدة في الوقت نفسه، بهذا المشروع الذي أثمر عملية اعتماد جديدة.

من جهتها، عبرت المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية – المغرب، مليكة العسري، عن اعتزازها بنجاح هذه التجربة التي مكنت هؤلاء المتوجين من الحصول على شهادات معترف بها، مشيرة إلى أن ذلك سيتيح لهم الولوج بشكل أفضل إلى فرص العمل. كما أكدت رغبتها في نقل هذه التجربة إلى قطاعات أخرى على المستوى الوطني.

ويأتي تفعيل هذا النظام ليترجم التزام قطاع التكوين المهني بتنفيذ أحكام المادة 34 من القانون رقم 13.00 بمثابة النظام الأساسي للتكوين المهني الخاص، بهدف تمكين المتدربين بمؤسسات التكوين المهني الخاص غير المعتمدة من نيل شهادات معترف بها من قبل الدولة.

وبهذه المناسبة، تم تسليم شهادات التخرج لفائدة أربعين متدربة ومتدربا من مؤسسات التكوين المهني الخاصة، الذين اجتازوا بنجاح الامتحانات المنظمة في مؤسسات التكوين العمومية التابعة لقطاعي الصحة والسياحة، حيث شملت هذه الامتحانات شقا نظريا وأشغالا تطبيقية.

ويتعلق الأمر بثلاثين متدربا من المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية في الفندقة والسياحة بأكادير وسلا ومراكش، تخصص تقني في الطبخ خلال شهر ماي 2021، وعشرة متدربين من معاهد التكوين المهني في الميدان الصحي بكل من مراكش وفاس، تخصص مساعد ممرض مستوى التأهيل، خلال يناير/دجنبر2021.

ويشكل الاهتمام الذي أبدته السلطات العمومية والشركاء من القطاع الخاص بهذه العملية والمستوى العالي من تملك الأدوات التي تم تطويرها في إطار هذه التجربة مكسبا حقيقيا لتجديد هذا المشروع وتوسيعه ليشمل قطاعات وتخصصات أخرى.

الحدث/ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.