ساكنة أكادير تحتفي بالذكرى 62 لإعادة إعمار المدينة

0

انطلقت أمس الاثنين فعاليات الاحتفاء بالذكرى 62 لإعادة إعمار مدينة أكادير، وذلك بعد الزلزال الذي ضرب المدينة في 29 فبراير 1960.

وترأس مراسيم هذا الاحتفاء وفد رسمي ضم، على الخصوص، والي جهة سوس- ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، السيد أحمد حجي، ورئيس المجلس الجماعي لأكادير، السيد عزيز أخنوش، ورئيس مجلس جهة سوس- ماسة، السيد كريم أشنكلي.

وبالمناسبة قام الوفد الرسمي بزيارة للمقر السابق لبنك المغرب للوقوف على مدى تقدم أشغال تأهيل المبنى الذي سوف يتم تحويله إلى متحف ذاكرة أكادير يؤرخ لإعادة بناء المدينة والذي يندرج في إطار مخطط التنمية الحضرية لمدينة أكادير.

كما قام الوفد بزيارة لمقبرة إحشاش بأكادير، حيث حضر المراسيم الجماعية الخاصة بالترحم على أرواح ضحايا زلزال 1960 التي دأبت جمعية “ملتقى إيزوران نوكادير” على تنظيمها كل سنة.

وتوجه الوفد، بعد ذلك، إلى ساحة الوحدة حيث اطلع على مدى تقدم أشغال إعادة تأهيل المنطقة السياحية في إطار برنامج التنمية الحضارية لأكادير 2020-2024.

ويتعلق الأمر بتهيئة شاطئ وكورنيش أكادير من حيث الإنارة والأثاث الحضري والمعدات الرياضية والمساحات الخضراء والفضاءات الثقافية وتهيئة الشبكة الطرقية للمنطقة السياحية، وإعادة تأهيل مرافق وادي الطيور.

وقدم للوفد عرض حول برنامج إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء بأكادير الكبير، وهي برنامج تصل كلفته إلى أزيد من 3 ملايين و 432 ألف درهم، ويندرج في إطار اتفاقية شراكة لتسيير الشاحنات الخاصة لسقي المساحات الخضراء بمدينة الانبعاث.

وبالمناسبة، أكد رئيس المجلس الجماعي لأكادير، السيد عزيز أخنوش، أن الاحتفاء بالذكرى 62 لإعادة إعمار مدينة أكادير هو مناسبة لاستحضار المشاريع والأوراش التنموية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذه المدينة في شتى المجالات.

وأضاف السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، كورش ملكي كبير، والذي يتم تنزيله على أرض الواقع، يشمل تهيئة الفضاءات السياحية والثقافية والرياضية والمساحات الخضراء.

وخلص السيد أخنوش قائلا “إن الدينامية التي تعرفها المدينة ستتعزز بعدد من المشاريع الهامة التي يتضمنها برنامج جماعة أكادير، خاصة البرامج المتعلقة بالأحياء الهامشية”، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستمكن من الرفع من مستوى تنمية المدينة وإعادة تموقعها.

يشار إلى أن فعاليات الاحتفاء بالذكرى 62 لإعادة إعمار مدينة أكادير ستتواصل بتنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والرياضية، من بينها، على الخصوص، تنظيم معرض للصور والفيديوهات التي تؤرخ لذكرى إعادة بناء المدينة.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.