المبعوث الخاص الأممي إلى اليمن يحذر من خطورة الاعتداءات الحوثية على السعودية والإمارات

0

حذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ من أن اعتداءات جماعة الحوثي المدعومة من إيران على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة “تنذر بخروج هذا النزاع عن نطاق السيطرة”.

وكشف غروندبرغ في مستهل جلسة عقدها مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، لمتابعة أحدث التطورات في اليمن، أنه يعد “إطار عمل” يحدد خطته لما سماه “تسوية سياسية شاملة” في البلاد، عبر عملية ثلاثية المسارات تمكنه من معالجة مصالح الأطراف المتحاربة سياسيا وأمنيا واقتصاديا ، لكنه حض مجلس الأمن على دعم “حلول وسط ممكنة” لخفض التصعيد.

وأبرز المبعوث الخاص الأممي “التطورات المقلقة” في الأزمة اليمنية وجهوده الدبلوماسية لـ”عكس هذا المسار والشروع في عملية سياسية طال انتظارها”، موضحا أن الأشهر الأخيرة من التصعيد “سلطت الضوء على البعد الإقليمي للنزاع في اليمن”، في إشارة إلى الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي خلال الشهر الماضي على الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك على مطار مدني ومناطق صناعية قريبة حيث ق تل ثلاثة مدنيين.

وإذ جدد تنديد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بهذه الاعتداءات، حذر من أن “الهجمات على الإمارات والسعودية تشير إلى خطر خروج هذا الصراع عن نطاق السيطرة ما لم تبذل الأطراف اليمنية والمنطقة والمجتمع الدولي جهودا جادة لإنهاء هذا النزاع”. كما عبر عن القلق من الزيادة الحادة في الغارات، مذكرا كل الأطراف بـ”التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وقال غروندبرغ إن “حرب اليمن لا تزال تدور رحاها على الساحة الاقتصادية أيضا “، لافتا إلى “تنازع الأطراف المتحاربة على الموارد والتدفقات التجارية والسياسة النقدية”.

وأضاف “لا يزال تأثير هذا الجانب من الحرب يصيب بشكل لا يقبل الجدل سكان اليمن ككل”، مشيرا إلى أن “الحرب تخاض كذلك في المجال العام بخطاب إعلامي معاد بشكل متزايد مصحوبا بترهيب واحتجاز ومضايقة الإعلاميين والنشطاء داخل اليمن”، ومؤكدا أن “هذا يساهم في بيئة سامة عندما تكون هناك حاجة إلى الحوار”.

وحض كل الأطراف على “حماية حرية الصحافة والإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحافيين والنشطاء السياسيين المحتجزين من دون قيد أو شرط”.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.