بدء أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية 109 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

0

بدأت اليوم الأحد بالقاهرة أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية ( 109) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، بعقد اجتماع اللجنتين الاجتماعية، ثم الاقتصادية.

وتبحث هذه الاجتماعات الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للاجتماع الوزاري المزمع انعقاده الخميس المقبل، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية، التي عقدت في بيروت يناير 2019؛ وكذلك التحضير للقمة التنموية في دورتها الخامسة في موريتانيا 2023.

كما ستتم مناقشة بندا حول إنشاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم، وبند حول التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية .

وفي الشق الاقتصادي تبحث الاجتماعات التحضيرية تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي ؛ وآلية عمل اللجان المعنية بالتكامل الاقتصادي العربي ؛ وبند حول الاستثمار فى الدول العربية، وآخر حول اتفاقية تنظيم الإجراءات الفنية والمالية للنقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، ودعم الابتكار السياحي والسياحة الذكية فضلا عن إنشاء مجلس وزاري عربي يعنى بشؤون الهيئات المحلية في البلدان العربية.

وأبرز بيان للجامعة العربية بالمناسبة، أهمية تعزيز التعاون العربي في المجالين الاجتماعي والاقتصادي وحشد الهمم من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي المنشود، مضيفا أن الدول العربية أحرزت تقدما ملموسا على طريق التكامل وما تزال تنشد الأفضل لتجاوز كافة العوائق لتحقيق النمو والتنمية.

وسجل البيان أن الآثار السلبية الوخيمة التي شهدها العالم العربي حراء جائحة ( كوفيد 19) تلقي على عاتق الدول العربية تحديات كبيرة تتطلب مزيدا من التنسيق وتقريب وجهات النظر وتضافر الجهود لتذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض مسيرة التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك المستقبلية من اجل تفادي الآثار السلبية التي نتجت عن هذا الوباء .

وتختتم سلسلة الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية بعقد اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين يوم الأربعاء المقبل لمراجعة الوثائق ومشروع جدول الأعمال والتوصيات التي أعدتها اللجنتان الاجتماعية والاقتصادية ومشاريع القرارات المتعلقة بالبنود المدرجة في جدول الاعمال تمهيدا لرفعها لوزراء المال والاقتصاد العرب اعضاء الدورة ( 109) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الخميس المقبل للنظر فى إقرارها واعتمادها .

و م ع/هـ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.