إدريس الضحاك يصدر رؤى قانونية في بعض مشاكل العصر

0

صدر مؤخرا ضمن مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية مؤلف جديد للأستاذ إدريس الضحاك، عضو الأكاديمية، بعنوان “في بعض مشاكل العصر: رؤى قانونية”.

ويتناول الكتاب، الذي يقع في 324 صفحة من القطع المتوسط، مجموعة من المواضيع من بينها: “تأملات في مستقبل القانون في القرن الحادي والعشرين”، و”العدالة الجنائية: أي مصداقية؟”، و”الحوار الإجتماعي: أي مناخ لممارسة الحقوق أثناء العمل؟”، و”المناولة الجينية بين الواقع والقانون”، و”من نزع إقليمي للسلاح النووي إلى نزع عالمي من خلال قواعد قانونية ناجعة”، و”الأوهادا: خطوة ناجحة نحو الاندماج الإفريقي في القانون والقضاء”.

كما يضم الكتاب مواضيع “الربط القار بين إسبانيا والمغرب عبر مضيق جبل طارق وموقف القانون منه”، و”مساهمة أمريكا اللاتينية في تطوير قانون البحار”، و”ماذا عن وضعية البحار والمحيطات؟” و”اتفاق الطائف هل لا زال صالحا؟، الخلفيلة التاريخية والقانونية”.

وقال السيد الضحاك في تقديمه للكتاب، إن هذا العمل يضم مجموعة من العروض في مواضيع متعددة ألقي أغلبها في إطار دورات أكاديمية المملكة المغربية، أو في برنامج”حديث الخميس” الذي تنظمه الأكاديمية، تتناول قضايا مختلفة باختلاف المناسبات، مضيفا أن البعض الآخر من هذه العروض ألقي خارج الأكاديمية، مشيرا إلى أن القارئ سيجد في هامش كل عرض المناسبة التي ألقي فيها. 

وأضاف الأكاديمي المغربي، أن هذه المجموعة صدرت “بإلحاح من الأصدقاء” لتيسير الرجوع إليها عوض البحث عن المجلات التي نشرت فيها، مشيرا إلى أن “بعضا من العروض جرى تحيين المعلومات فيها، في حين أن بعضا آخر ترك كما هو من أجل المقارنة مع الوضع الحالي وأخذ العبرة من ذلك”.

و م ع /هـ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.