الرئيسية / الواجهة / الرباط: احتفاء بالفائزين بجائزة “ناسا” الدولية وبتحدي إفريقيا لإنترنت الأشياء 2021

الرباط: احتفاء بالفائزين بجائزة “ناسا” الدولية وبتحدي إفريقيا لإنترنت الأشياء 2021

جرى أمس الخميس بمقر وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة استقبال شباب مغاربة تألقوا في مسابقات دولية حول الذكاء الإصطناعي والشركات الناشئة والرقمنة. ويتعلق الأمر بصلاح الدين قابا وأيمن أبوالعز ومحسن ميتالان، وهم عن الفريق الفائز بجائزة ”ناسا الدولية لتطبيقات الفضاء لعام 2021” في قطاع الاتصال العالمي في مجال الفضاء، المقدمة من وكالة “ناسا”، حيث قاموا بتطوير تطبيق يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي لاكتشاف البلاستيك المتواجد في المحيطات وتحديد كميته وتتبع وتوقع مساره بدقة.

كما جرى استقبال هالة الخطابي وعمر العمراني النجاري وايمن بن تركي وكريم الباز وعبد النور جبيلي وشاهين صدوق وسارة خديم الذين يمثلون الفريق الفائز بالمرتبة الأولى في تحدي إفريقيا لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في فئة الشركات الناشئة “Startup Track ” ،وذلك بفضل ابتكارهم لحل في مجال إنترنت الأشياء، يمك ن مستخدميه النهائيين من التقاط البيانات من مصادر بيانات مختلفة، وعبر قنوات مختلفة للتنبؤ بأعطال المعدات قبل حدوثها. من خلال نماذج التعلم ووحدات التحليل التلقائي والتقني المتطورة. وكذلك محمد الحزمي وأيوب الصغير وإسماعيل يازيدي ويحيى علوي وياسين الإدريسي، وهم الفريق الفائز بالمرتبة الثالثة في نهائي نفس المسابقة خلال المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء الذي نظم في الإمارات العربية المتحدة، عن مشروع يروم مساعدة المبتدئين من التمكن بمجال الروبوتات. ويهدف هذا الاستقبال إلى تحفيز الشباب على الابتكار والإبداع وتشجيعهم على المبادرة والتميز في مختلف المجالات، لاسيما في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتعزيز التنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة، عبرت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور عن اعتزازها باستقبال هؤلاء الشباب الذين “يمثلون اليوم مفخرة للمغاربة بفضل المستويات العالية التي أبانوا عنها في مجالات العلوم وخصوصا المجال الرقمي”.

وقالت السيدة مزور إن “الوزارة منخرطة في دعم الشباب في هذا الإتجاه من خلال التوجيه والتأطير والمواكبة”.

من جانبه، أكد صلاح الدين قابا عضو الفريق الفائز بجائزة “ناسا” الدولية لتطبيقات الفضاء ان هذه المسابقة العالمية التي تنظمها وكالة الفضاء الأمريكية بشراكة مع عشر وكالات فضاء عالمية ،من بينها وكالة الفضاء الأوروبية واليابانية بمشاركة 162 دولة هي اقوى تحدي عالمي على الإطلاق في هذا المجال”.

وأضاف بالقول “استطعنا أن نحصل على لقب الإتصال العالمي” ضمن عشر ألقاب في منافسة جرت مع 2814 مشروع حول العالم من خلال ثلاثة مراحل.

بدورها، أبرزت سارة خديم ضمن الفريق الفائز بالمرتبة الأولى في فئة الشركات الناشئة “أن المشاركة في هذه المسابقة واحتلال المركز الأول هو فخر كبير، خصوص ا في ظروف جد معقدة بفعل جائحة كورونا وبعد مراحل متنوعة من الإقصائيات الى المراحل النهائية”، مضيفة أن الفوز جاء ثمرة عمل مضن لتقديم الأفضل وتشريف المغرب”.

و.مع/ح.ما

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

قمة الاتحاد الأفريقي: الحاجة إلى تعزيز العمل الجماعي لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف العنيف والتغييرات غير الدستورية

أكد رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين الذين شاركوا في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول مكافحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *