أبيدجان : مشاركة متميزة للمغرب في المعرض المتجول للكهرباء في إفريقيا

0

يشارك المغرب بقوة في الدورة الأولى للمعرض المتجول للكهرباء في إفريقيا (إليك إكسبو أبيدجان)، التي افتتحت أبوابها أمس الأربعاء بأبيدجان، بمبادرة من الكونفدرالية الإفريقية للكهرباء (كافيليك).

وتشارك في هذه الدورة أزيد من 30 مقاولة مغربية من خلال بعثة تجارية تقودها الوكالة المغربية لإنعاش وتنمية الاستثمارات والصادرات (أمدي) والفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة (فينيليك).

وفي هذا السياق، نوه الكاتب العام الدائم للكونفدرالية الإفريقية للكهرباء، خليل الكرماعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالعارضين المغاربة الذين يبلغ عددهم 34 عارضا، مؤكدا أن للمغرب دورا مهما سيضطلع به في هذا المعرض عبر الإسهام بتجربته التي اكتسبها من خلال العديد من الاستراتيجيات، من قبيل برنامج الكهربة القروية الشاملة الذي تمكنت المملكة بفضله من تحقيق نسبة كهربة تقارب 99 في المائة .

وأضاف أن الخبرة المرتبطة ببرنامج الكهربة القروية الشاملة، وهو البرنامج الذي شاركت فيه شركات مغربية بمنتجات مصنعة محليا، يمكن أن تلهم ، لوحدها، العديد من الدول الإفريقية التي تطمح إلى توسيع وتكثيف شبكتها الكهربائية.

من جهة أخرى، أكد السيد الكرماعي أنه خلال السنوات الخمسة عشر الماضية، ضاعفت الفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة المهام والشركاء بالقارة عموما وغرب افريقيا على الخصوص، مضيفا أنه إلى جانب النمو الذي يمكن أن تحققه أسواق غرب افريقيا للفاعلين المغاربة، فإن الأمر يتعلق أساسا بالتنسيق وتقاسم التجارب ودينامية التعاون مع النظراء الأفارقة من أجل النجاح سويا في رفع التحدي الطاقي وتحقيق النمو الشامل.

من جهته، قال المدير العام لشركة (جروب إليك) منير سويزي، إن هذا المعرض “يتيح لنا عرض ابتكاراتنا الأخيرة في السوق الإفريقية، ولكن أيضا عرض جميع التجارب التي اكتسبناها على مدى 24 عاما في مجال حلول التوزيع الكهربائي والأتمتة الصناعية”.

وأضاف أن هذا الحدث يكتسي أهمية قصوى بالنظر إلى تنظيمه في كوت ديفوار، البلد الذي يشكل محورا رئيسيا على مستوى الاقتصاد الإقليمي ومركزا تجاريا في غرب افريقيا، مضيفا ” نحن سعداء جدا لتنظيم هذا المعرض بأبيدجان، حيث فتحنا فرعا في مطلع سنة 2018″.

ويشارك في هذ المعرض، الذي ينظم بالتعاون مع جمعية أرباب العمل الإيفواريين لقطاع الكهرباء، مائة عارض ينتمون إلى البلد المضيف كوت ديفوار و المغرب وتونس والسنغال وإسبانيا والسعودية وطوغو وغانا ومالي.

ويتوقع المنظمون أن يستقطب المعرض مالا يقل عن 5000 زائر خلال ثلاثة أيام .

وجرى حفل افتتاح المعرض بحضور نائبة رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية، برو أدجوا جيين، وسفير المغرب في كوت ديفوار ، عبد المالك كتاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.