الرئيسية / اخبار دولية / الخبير الأمريكي في شؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا : قرار المغرب قطع العلاقات مع إيران “صائب” و “مناسب”

الخبير الأمريكي في شؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا : قرار المغرب قطع العلاقات مع إيران “صائب” و “مناسب”

واشنطن – فؤاد عارف:  أكد جو غريبوسكي، الخبير الأمريكي في شؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أن قرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران بسبب “التورط الواضح ” و الدعم العسكري لحليفها حزب الله ل”البوليساريو” هو قرار “صائب” و مناسب”.

وقال السيد غريبوسكي اليوم الاثنين في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، “أحيي قرار حكومة جلالة الملك بقطع علاقات المملكة مع إيران التي أصبحت معزولة بشكل متزايد على الساحة الدولية جراء أنشطتها العدائية في الشرق الأوسط وإفريقيا”.

وأضاف الخبير الأمريكي أنه من غير المستغرب ” أن تدعم مجموعة مثل حزب الله البوليساريو”، مشيرا إلى أن هذين الكيانين “يتقاسمان نفس الرؤية للعالم وتحركهما نفس الأهداف”.

وسجل غريبوسكي أن “البوليساريو حركة ماركسية أظهرت أنها أيضا حركة إرهابية بتواطئها مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، مشيرا إلى أن التواطؤ القائم اليوم بين البوليساريو وحزب الله يكشف أن الانفصاليين، الذين اشتد عليهم الخناق، يتوسلون أي دعم بصرف النظر عن مصدره أو حتى الطرف الذي يقدمه”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، قد أعلن الثلاثاء الماضي أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها حزب الله للبوليساريو.

وقال الوزير في لقاء صحفي مع ممثلي عدد من وسائل الإعلام الوطنية والدولية “لقد عدت للتو من زيارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث أجريت بطهران لقاء مع وزير الشؤون الخارجية الإيراني السيد جواد ضريف وأبلغته بقرار المملكة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية لإيران”.

 

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

وفاة الرئيس المالي السابق إبراهيم بوبكر كيتا

توفي الرئيس المالي السابق إبراهيم أبو بكر كيتا الذي حكم البلاد في الفترة ما بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *