أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / أنشطة تربوية متنوعة لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات ب وازان

أنشطة تربوية متنوعة لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات ب وازان

احتضنت مؤسسات تعليمية من مختلف المستويات بإقليم وزان أنشطة تربوية متنوعة للمساهمة في مناهضة العنف ضد النساء والفتيات والتحسيس بخطورة الظاهرة .

فقد انخرطت المؤسسات التعليمية المعنية ، وفق بلاغ للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ، في قلب الحملة الوطنية التحسيسية التاسعة عشر لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات 2021 حول موضوع ” محاربة العنف ضد النساء والفتيات في الوسط المدرسي” ، تحت شعار ” أنخرط “.

وأشار المصدر الى أن هذه الأنشطة ،التي ستستمر الى غاية نهاية الأسبوع الجاري ، تندرج في إطار تثمين الدور الفاعل للمنظومة التربوية في ورش العنف ضد النساء والفتيات عبر انفتاحها على الاهتمامات والإشكالات الاجتماعية ، وفي سياق انخراط المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة في فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية التاسعة عشر لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات .

وفي هذا السياق، نظمت المديرية الإقليمية و مندوبية التعاون الوطني بإقليم وزان ووكالة التنمية الاجتماعية بطنجة بالثانوية التأهيلية ابن زهر لقاء تواصليا حول “مناهضة العنف ضد النساء والفتيات” لفائدة المتعلمات والمتعلمين، بتأطير من مسؤولي المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني و وكالة التنمية الاجتماعية ، بحضور الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة و أعضاء جمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ .

ويأتي اختيار موضوع هذه الحملة التحسيسية، التي ستتواصل إلى غاية 10 من دجنبر الجاري ،لاعتبارات عديدة تروم جعل التلميذات والتلاميذ سفراء وحاملي مشعل قيم المساواة واحترام الأخر ، وذلك انطلاقا وارتكازا على المؤسسة التعليمية والتربوية باعتبارها النواة الأساسية لاكتساب السلوكات المواطنة و المناهضة لكافة أشكال العنف .

كما يأتي تنظيم هذه الحملة في سياق تكريس الانفتاح على المدرسة وإشراكها من أجل إذكاء الوعي الجماعي حول محاربة العنف الممارس ضد المرأة والفتاة.

وتناولت العروض التربوية موضوع انتشار العنف ضد المرأة من خلال تقاسم بعض الإحصائيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط ( البحث الوطني ضد عنف النساء 2019) ، كما تناول اللقاء الاتجاهات والتطورات و المحددات الاجتماعية والعوامل المسببة للعنف و التكلفة الاجتماعية للعنف ضد الفتيات والنساء ، و التأثيرات على حياة الضحايا وعلى أطفالهن وعلى المجتمع ، و تصورات النساء لظاهرة العنف ، وغيرها من المواضيع ذات الصلة بمضمون الحملة.

كما أتيحت الفرصة للمشاركات و المشاركين ، بينهم المتعلمات و المتعلمين ، لطرح أفكارهم عبر مداخلات أغنت العروض التي تقدم بها أطر مندوبية التعاون الوطني و وكالة التنمية الاجتماعية.

و م ع/هـ

عن houda

شاهد أيضاً

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم وجيه حسن علي قاسم السفير السابق لدولة فلسطين بالمغرب

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم وجيه حسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *