سعد الدين العثماني: مهرجان ربيع أكدال-الرياض يهدف الى إضفاء دينامية على الحياة الثقافية والإنسانية لهذه “الجماعة المحلية”

0

انطلقت، مساء أمس الجمعة بالرباط، فعاليات مهرجان ربيع أكدال-الرياض في دورته الثانية عشرة، تحت شعار “المواطن المبدع.. وعي ومسؤولية ومبادرة”. وتميز حفل الافتتاح الرسمي لهذا المهرجان ( 3-8 ماي)، الذي ترأسه رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، وتميز بحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد لحسن الداودي، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط السيد محمد الصديقي، ورئيسة مجلس مقاطعة أكدال الرباط السيدة بديعة بناني، بحفل للموسيقى الأندلسية وتكريم شخصيات أكاديمية وسياسية ورياضية وفنية.

ويهدف هذا الحدث الثقافي والفني والبيئي والرياضي، الذي ينظمه مجلس مقاطعة أكدال-الرياض، والذي يصادف ذكرى ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، إلى تطوير الوعي في ما يتعلق بالمدن الذكية، وإشراك الساكنة على نحو أكثر فعالية في مشاريع التنمية المحلية، ومواكبة الشباب في إعداد مشاريع التنمية المستدامة، وكذا الانخراط كسلطة محلية في وضع حلول لمشاكل التنقل والتمدن وحماية البيئة والنجاعة الطاقية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد العثماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المهرجان هو مناسبة سنوية تعكس غنى الأنشطة الثقافية والاجتماعية بمقاطعة أكدال-الرياض، مضيفا أنه “يعكس كذلك إرادة المسؤولين بالمقاطعة إضفاء دينامية على الحياة الثقافية والإنسانية لهذه الجماعة المحلية”.

وشدد العثماني على أن “هذه المقاطعة تستحق هذا النوع من المبادرات، في ضوء المشاريع المختلفة التي تباشرها الجماعة لترقى إلى مرتبة مدينة ذكية، تسلط الضوء على الفضاء البيئي والطبيعي و الموارد البشرية، وتستكشف جميع الفرص المتاحة في خدمة المواطنين ولصالح بيئة سليمة، مما يسهم في إرساء الأسس لحكامة ترابية رشيدة”.

من جانبها، أشارت السيدة بناني إلى أن هذا المهرجان السنوي يعد فرصة لتشجيع المنتجات المحلية والتقليدية، وزيادة تقريب المنتجات الوطنية من المواطنين والنهوض بالقطاع، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية، والفنية والبيئية بمقاطعة أكدال-الرياض على الخصوص، ومدينة الرباط بشكل عام.

وأبرزت الطابع المتعدد الاختصاصات لهذا المهرجان، باعتباره مهرجانا فنيا وثقافيا ورياضيا وعلميا، يهدف إلى مواكبة الدينامية الثقافية والتطور الاقتصادي الذي تعرفه العاصمة، مذكرة بضرورة توعية الساكنة بأهمية المدن الذكية وإشراكها في تنفيذ برامج التنمية المستدامة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات مخصصة للقيم، تنظم بشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء، وندوة علمية حول “دور التربية والبحث العلمي في التنمية المجالية المستدامة”، ومناقشة كتاب للسيد خالد الصمدي، وتنظيم يوم دراسي حول المقاولة النسائية والنموذج التنموي.

ومع/الحدث

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.