مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط يعقد اجتماعا عن بعد بمشاركة المغرب

0

عقد مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، اليوم الثلاثاء اجتماعا عن بعد عبر تقنية “المناظرة المرئية”، بمشاركة رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي.

وقال السيد الطالبي العلمي، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، إنه تم خلال هذا اللقاء الاتفاق على تولي المملكة المغربية الرئاسة الدورية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ابتداء من الثالث من شهر دجنبر المقبل.

وأضاف السيد الطالبي العلمي أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على توسيع  مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط من خلال إدماج أحد بلدان الجنوب فيه، من أجل إحداث نوع من التوازن في تركيبته بين شمال وجنوب المتوسط.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه “تم اقتراح دولة الأردن لهذه العضوية”.

وحسب رئيس مجلس النواب، إلى أنه تم كذلك مناقشة العديد من القضايا بما في ذلك التغيرات المناخية، خصوصا ما يتعلق بتفعيل التوصيات الصادرة عن قمة كوب-26 بغلاسكو؛ إضافة إلى القضايا المتعلقة بجائحة كوفيد-19 والإرهاب والهجرة والاستقرار في مجموعة من المناطق.

كما تم التطرق خلال الاجتماع، وفق السيد الطالبي العلمي، لكيفية تحسين الإدارة الداخلية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

يذكر بأن الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط تعد الجهاز البرلماني للاتحاد من أجل المتوسط، الذي يروم توفير إطار من أجل تعاون متعدد الأطراف بين برلمانيي الاتحاد الاوربي والبلدان الشريكة في جنوب الحوض المتوسطي.

وتهدف الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط إلى إعطاء دفعة قوية لتنمية الشراكة الأورو-متوسطية، وممارسة الرقابة على أعمال ومشاريع هذه الشراكة واعتماد توصيات لرفعها الى المؤتمرات الوزارية للاتحاد من أجل المتوسط.

الحدث/ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.