ازيد من 170 ألف مستفيد ومستفيدة من المبادرة الملكية “مليون محفظة”

0

بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية “مليون محفظة” بإقليم القنيطرة 169 الف و580 تلميذا وتلميذة. وأفاد بلاغ لعمالة إقليم القنيطرة، أن المستفيدين من هذه العملية يتوزعون حسب الوسط، إلى 75% بالوسط القروي و %25 بالوسط الحضري، فيما تبلغ نسبتهم حسب السلك الدراسي %80.25 في السلك الابتدائي و%19.75 في السلك الإعدادي.

وتوضح الأرقام المرتطبة بهذه المبادرة، حسب البلاغ ، أن الأمر يتعلق بعملية ذات وقع اجتماعي إيجابي كبير، حيث يبلغ الغلاف المالي المرصود للمبادرة الملكية مليون محفظة في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم الدخول المدرسي 2021/2022 على مستوى إقليم القنيطرة، ما يزيد عن 14 مليون درهم.

وتعكس هذه المعطيات، يضيف المصدر ذاته، بجلاء مدى أهمية الدعم الاجتماعي المخصص للموسم الدراسي الحالي ، الذي تشكل المبادرة الملكية “مليون محفظة” أحد مكوناته، في تكريس البعد التضامني للنهوض بقطاع التعليم، وكذا تحقيق الهدف الرئيسي لهذه المبادرة والمتمثل في إعطاء دفعة قوية لتعميم وإلزامية التعليم الأساسي ضمانا لتكافؤ الفرص ومحاربة الانقطاع عن الدراسة. وتعتبر المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي دخلت هذا الموسم سنتها الثالثة عشر على التوالي ، تجسيدا بليغا لدور الدعم الاجتماعي والعمل التضامني في النهوض بأداء قطاع التعليم بالمملكة بشكل عام، وتعميم التعليم الأساسي على جميع الأطفال الذين بلغوا سن التمدرس،على وجه الخصوص، وفق البلاغ. وأشار المصدر الى انه من خلال تمكينها العديد من التلاميذ ، المنتمين للفئات المعوزة عبر ربوع المملكة وخاصة في الوسطين القروي وشبه الحضري، من اقتناء المقررات والكتب وباقي اللوازم المدرسية، تواصل هذه المبادرة ، التي انطلقت في الموسم الدراسي 2008/ 2009 ، مساهمتها في التقليص من نسب الهدر المدرسي وبالتالي تكريس تعميم التعليم الأساسي وإلزاميته.
و م ع/هـ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.