منظمة الصحة العالمية: 90 بالمائة من البشر يتنفسون هواء ملوثا

0

أظهرت بيانات جديدة لمنظمة الصحة العالمية أن مستويات تلوث الهواء ظلت مرتفعة بشكل خطير في أجزاء كثيرة من العالم، حيث أن 9 من بين كل 10 أشخاص يتنفسون هواء يحتوي على مستويات عالية من الملوثات.

وتشير أحدث تقديرات المنظمة إلى حصيلة مخيفة من الوفيات تصل إلى 7 ملايين كل عام بسبب تلوث الهواء الداخلي والخارجي موضحة أنه على مدى السنوات الست الماضية، ظلت مستويات تلوث الهواء مرتفعة ومستقرة إلى حد كبير، مع انخفاض التركز في بعض أجزاء أوروبا والأمريكتين.

ونبه مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الى أن “الفئات الأكثر فقرا وتهميشا من الناس هي التي تتحمل وطأة هذا العبء”، معتبرا أنه “من غير المقبول أن يستمر أكثر من ثلاثة مليارات من البشر، معظمهم من النساء والأطفال – في تنفس دخان قاتل كل يوم إثر استخدام وقود ملوث في مواقد منازلهم”.

ووفقا للمنظمة، يعد استخدام الوقود الملوث في الطهي في المنازل المصدر الرئيسي لتلوث الهواء المنزلي، خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 7 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب التعرض لجسيمات دقيقة في الهواء الملوث، التي تخترق بعمق الرئتين والقلب والأوعية الدموية، بما يسبب الأمراض، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض انسداد الشعب الهوائية المزمنة والتهابات الجهاز التنفسي، بما فيها الالتهاب الرئوي.

وتقع أزيد من 90 بالمائة من الوفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في آسيا وإفريقيا بشكل رئيسي، ثم مثيلتها في شرق البحر الأبيض المتوسط وأوروبا والأمريكتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.