الرئيسية / فن وثقافة / الصويرة: شخصيات مرموقة من مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تكتشف شعبة شجر الأركان

الصويرة: شخصيات مرموقة من مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تكتشف شعبة شجر الأركان

قامت شخصيات بارزة، أعضاء بمجلس إدارة مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر المرموقة، أمس الأربعاء، بزيارة إلى تعاونية “بني عنتر”، بجماعة أوناغا التابعة لإقليم الصويرة، قصد اكتشاف شعبة شجر الأركان، وهي الشجرة التي خصصت لها منظمة الأمم المتحدة يوما عالميا يخلد في 10 ماي من كل سنة، بالنظر لما لها من منافع.

ومكنت هذه الزيارة ضيوف مدينة الرياح، ومن بينهم السيد جوناثان أوبنهايمر، والرئيس السابق لنيجيريا، السيد أوليسيغون أوباسانجو، والرئيسة السابقة لليبيريا، السيدة إلين جونسون سيرليف، والرئيس السابق لسيراليون، السيد إرسنت باي كوروما، من اكتشاف عن قرب هذا التراث اللامادي المعتبر للإنسانية، وكذا الغنى الذي يختزنه هذا الحيز من التراب الوطني.

وقدم السيد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، وكذا السيدة سلمى العنتري، خلال هذه الزيارة، لأعضاء مجلس إدارة المؤسسة، شروحات مستفيضة همت مختلف مراحل إنتاج وتسويق زيت الأركان، من جني الثمار حتى تعبئة الزيت داخل القارورات، إضافة إلى المنافع المتعددة لمشتقات هذا المنتوج، لاسيما في مجال التجميل.

وتم التركيز كذلك على الوقع السوسيو – اقتصادي لهذا القطاع الحيوي، الغني عن التعريف على صعيد إقليم الصويرة، علما بأن هذه الشعبة شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، بفضل مختلف المشاريع والأعمال التي تم تنفيذها من قبل كافة الفاعلين المعنيين.

وأبدى أعضاء مجلس إدارة المؤسسة، بهذه المناسبة، اهتماما بالغا بهذا التراث التليد، والذي يشكل إحدى مكونات غنى إقليم الصويرة، وذلك من خلال تفاعلهم التلقائي مع الشروحات التي قدمت لهم.

وكان أعضاء مجلس إدارة المؤسسة قد قاموا، أول أمس الثلاثاء، بزيارة إلى “بيت الذاكرة” بالصويرة، قصد اكتشاف هذا الفضاء الروحي والتراثي، الموجه لحفظ الذاكرة اليهودية- المغربية وتثمينها.

كما قامت هذه الشخصسات البارزة بزيارة إلى الزاوية التيجانية، حيث حضرت حفلا دينيا تميز بإنشاد أمداح نبوية، نظم بمقر الزاوية، بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، قبل أن تقوم بزيارة إلى السقالة وساحة مولاي الحسن.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

عمر هلال: المغرب ملتزم بقوة بمناهضة العنف ضد المرأة

قال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، إن المغرب طرف فاعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *